وزير التموين المصري يعلن توريد 3.2 مليون طن من القمح المحلي

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر علي المصيلحي أن معدلات توريد القمح المحلي بلغت منذ بداية الموسم حتى الآن نحو 2ر3 مليون طن، مشيرا إلى أن المخزون الاستراتيجى من القمح تخطى 6 أشهر.

وأضاف خلال تفقده منظومة ميكنة تداول الأقماح داخل الصوامع بمدنية بنها بمحافظة القليوبية، يرافقه اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أن نظام ميكنة الصوامع هو من أنظمة التحول الرقمي التى تسمح بحوكمة تداول منظومة الاقماح لمعرفه الصادر والوارد والمنصرف إلى الصوامع إلكترونياً دون تدخل العنصر البشرى، بحسب بيان للوزارة، اليوم السبت.

وأشار إلى أن المنظومة الجديدة للتحول الرقمى بالصوامع تبدأ من دخول سيارات التوريد سواء للأقماح المحلية أو المستوردة من بوابات الصوامع حتى لجان الفرز والميزان حتى تفريغ الحمولة بالموقع المخصص لذلك.

وأضاف أنه تم إنشاء غرفه تحكم بالشركة القابضة للصوامع لمتابعه كل تفاصيل دخول وخروج الأقماح من الصوامع الكترونيا، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه بذلك وشدد على توفير كل الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال المنظومة بكل صوامع الجمهورية

من جانبه قال محافظ القليوبية عبد الحميد الهجان إن محافظة القليوبية تشهد هذا الصرح العملاق والذى يضاف إلى رصيد المشروعات القومية بمصر وتماشيا مع خطة الدوله الرشيده للحوكمه وميكنة الخدمات تقوم صومعة بنها بالتشغيل التجريبي لمنظومه جديده سيتم تطبيقها في كافة صوامع الشركه لاحقا، لربط الصوامع بالبورصة السلعيه وستتم عملية توريد القمح المحلي والمستورد وصرف تلك الاقماح للمطاحن في سهولة، ويسر ودون تدخل بشري.

وأشار رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع اللواء شريف باسيلي إلى أن صومعه بنها هى البداية مضيفا الى أن الشركة تعمل فى اثنين وعشرين صومعة أخرى للعمل بنظام التحول الرقمى، منوها بأن موسم توريد القمح القادم ،سيشهد اكتمال تلك المنظومة فى 72 صومعة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.