وزري الري ببحث مع سيراليون تعزيز التعاون في مجال المياه

بحث هاني سويلم وزير الموارد المائية والري المصري، مع فيليب كاريمو لانسانا وزير المياه بدولة سيراليون والوفد المرافق لها، سُبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وأعرب سويلم عن ترحيب مصر وسعيها الدائم لتعزيز التعاون الفني وتبادل الخبرات وبناء القدرات مع مختلف الدول الإفريقية من خلال مركز التدريب الإقليمي ومركز تدريب معهد بحوث الهيدروليكا التابعين للوزارة، وفقاً لبيان صحفي.

ودعا سويلم، الوزير السيراليونى لزيارة مركز التدريب الإقليمي للتعرف على الإمكانيات التدريبية واللوجيستية المتميزة التي يمتلكها المركز.

وشهد اللقاء، الاتفاق على التنسيق المشترك لإعداد مقترحات للتعاون بين البلدين خاصة في مجال تحلية المياه، ودعوة بعض الشركات المصرية المعنية بتصميم وتنفيذ البنية التحتية للعمل في سيراليون.

وأشار سويلم، إلى دور مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) من خلال الأنشطة والبرامج والمبادرات المختلفة التي يتم تنفيذها تحت مظلته في المساهمة في وضع رؤية متكاملة على المستوى القاري لمجابهة التحديات المائية التي تواجهها دول القارة الإفريقية، خاصة في ظل النمو السريع للسكان والتأثير السلبي لتغير المناخ على المياه وضعف البنية التحتية.

وأكد الوزير المصري، أن الوقت قد حان للانتقال من مرحلة التخطيط والدراسة إلى مرحلة العمل من خلال تنفيذ التوصيات والدراسات التي سبق إعدادها لتحقيق رفاهية الشعوب الإفريقية.

واستعرض سويلم الجهود التي تبذلها مصر بالتعاون الوثيق مع العديد من الدول والمنظمات الدولية ذات الصلة لوضع قطاع المياه في قلب العمل المناخي العالمي، وايلائه الاهتمام اللازم من خلال مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه والتي ستطلقها مصر خلال مؤتمر المناخ القادم والتي تعكس احتياجات دول الجنوب خاصة الدول الإفريقية.

ولفن الوزير، إلى أنها المرة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها إطلاق مبادرة للمياه في مؤتمرات المناخ، مؤكداً على أهمية دعم الأمكاو ودولة سيراليون لهذه المبادرة حيث تُعد الدول الإفريقية هي الأكثر تأثراً بالتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، كما دالسيراليونى لحضور فعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ القادم لإثراء المناقشات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.