مؤشر أسعار المستهلكين في المغرب يرتفع 3.9% خلال مارس 20

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب اليوم الجمعة أن مؤشر أسعار المستهلكين في البلاد ارتفع 3.9% في مارس 2022 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بحسب وكالة رويترز.

وباستبعاد المواد غير الغذائية، يكون مؤشر التضخم فى المفرب قد ارتفع 0.5 %.

وقالت المندوبية إن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين جاء بسبب زيادة أسعار المواد الغذائية 9.1 % والمواد غير الغذائية 2.8% والنقل 7.6%.

كان رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش قد قال يوم الاثنين أمام البرلمان إن المغرب يتوقع ارتفاع الإنفاق على دعم القمح اللين وغاز الطهي والسكر إلى 32 مليار درهم (3.2 مليار دولار) من 21 مليار درهم العام الماضي، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية.

وفى الشهر الماضى، أبقى بنك المغرب المركزي على سعر الفائدة القياسي عند أدنى مستوى له على الإطلاق البالغ 1.5%، قائلا إن سياسته النقدية التيسيرية ضرورية لتعزيز الاقتصاد وسط ضغوط تضخمية ناتجة عن الحرب في أوكرانيا.

وذكر البنك في بيان له عقب الاجتماع ربع السنوي لمجلس إدارته، أن التضخم من المتوقع أن يقفز إلى 4.7% هذا العام مدفوعا بالسلع المستوردة، من 1.4% في 2021، قبل أن تباطأ إلى 1.9% العام المقبل.

وعدل بخفض توقعاته للنمو إلى 0.7% في 2022، من تقدير سابق بلغ 2.9%، مشيرا إلى تأثير جفاف حاد خفض التوقعات لمحصول الحبوب هذا العام إلى 2.5 مليون طن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.