فوربس الشرق الأوسط: ارتفاع عدد أثرياء إفريقيا 15% في 2022 

اصبح المليارديرات في أفريقيا أغنى مما كانوا عليه منذ سنوات، رغم الجائحة العالمية. يقدّر إجمالي ثروات المليارديرات في القارة، والبالغ عددهم 18 مليارديرًا، بنحو 84.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 15% عن الاثني عشر شهرًا الماضية.

وبحسب تقرير فوربس الشرق الأوسط، فإن تلك الزيادة هي الأكبر منذ عام 2014، عندما كان عدد أكبر من أصحاب المليارات – 28 – يبلغ مجموع ثرواتهم 96.5 مليار دولار.

 

وفي المتوسط، تبلغ ثروة كل ثري من أثرياء القارة 4.7 مليار دولار الآن مقابل 3.4 مليار دولار في عام 2014. وذكرت “فوربس” أن ارتفاع أسعار الأسهم من نيجيريا إلى زيمبابوي أدى إلى رفع ثروات هؤلاء المليارديرات، مع ارتفاع الطلب على المنتجات من الأسمنت إلى السلع الفاخرة.

وللعام الحادي عشر على التوالي، يُعد أليكو دانغوتي من نيجيريا أغنى شخص في القارة، حيث تقدّر ثروته بنحو 13.9 مليار دولار، ارتفاعًا من 12.1 مليار دولار العام الماضي بعد زيادة بنسبة 30% في سعر سهم شركة Dangote Cement، أثمن أصوله.

ووجد المحللون أن الارتفاع الكبير في مشاريع الإسكان في نيجيريا والنمو في الإنفاق الحكومي على البنية التحتية أدى إلى ارتفاع الطلب في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

قفز قطب السلع الفاخرة، يوهان روبرت، من جنوب أفريقيا، من المركز الرابع الذي كان يحتله في العام الماضي إلى المركز الثاني. أدى الارتفاع بنسبة 60% في سعر سهم شركة Compagnie Financiere Richemont – التي تصنع ساعات كارتييه وأقلام مون بلان – إلى رفع ثروته إلى 11 مليار دولار، مقارنة بـ 7.2 مليار دولار قبل عام، ما جعله أكبر رابح في القائمة.

فيما يحتل نيكي أوبنهايمر الجنوب أفريقي، الذي كان يدير سابقًا شركة تعدين الماس DeBeers قبل بيعها إلى شركة التعدين Anglo American قبل عقد من الزمن، المرتبة الثالثة، وتقدّر ثروته بنحو 8.7 مليار دولار.

 

وتضم قائمة فوربس لأغنى أثرياء إفريقيا لعام 2022، مليارديرات عرب من مصر والمغرب والجزائر، وترصد القائمة ثروة المليارديرات الأفارقة المقيمين في القارة السمراء أو تقع أعمالهم الأساسية هناك، لهذا تم استبعاد الملياردير المصري المقيم في لندن، محمد الفايد.

 

ويحتل المستثمر وسليل أغنى عائلة في مصر، ناصف ساويرس، المركز الرابع على القائمة، بثروة صافية تقدر بنحو 8.6 مليار دولار في 23 يناير 2022.

 

وتبلغ ثروته على قائمة فوربس اللحظية لميارديرات العالم نحو 8.2 مليار دولار في 25 يناير 2022، يأتي شقيقه الملياردير نجيب ساويرس في المركز الثامن، بثروة صافية تبلغ 3.4 مليار دولار.

 

ويحتل الملياردير المصري، محمد منصور، الذي يتولى الإشراف على مجموعة منصور العائلية، المركز 12 على القائمة. والتي تضم أيضًا أخويه ياسين ويوسف، اللذان يشتركان في ملكية المجموعة العائلية، في المركزين 18 و15 على التوالي.

 

الجزائر

 

يحتل الملياردير يسعد ربراب وعائلته المركز الثاني على قائمة فوربس للاثرياء العرب لعام 2021 بثروة صافية تبلغ 5.1 مليار دولار. ويعد الجزائري الوحيد ضمن القائمة.

 

ويشغل يسعد ربراب منصب المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Cevital، أكبر شركة خاصة في الجزائر.

 

المغرب

 

تضم القائمة مليارديران فقط من المغرب، وهما عزيز أخنوش وعائلته بثروة صافية ثروة تقدر بنحو 2.2 مليار دولار، وعثمان بنجلون وعائلته بثروة صافية ثروة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، وفقًا لتقديرات فوربس.

 

تم تعيين أخنوش، الذي يمتلك حصة الأغلبية في مجموعة أكوا التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، رئيسًا لوزراء المغرب في سبتمبر/أيلول 2021، بينما يشغل بنجلون منصب الرئيس التنفيذي لبنك BMCE Bank of Africa.

 

الرابح الأكبر

 

وأما الرابح الأكبر من حيث النسبة المئوية – بزيادة 125% – هو سترايف ماسيوا من زيمبابوي، بثروة قدرها 2.7 مليار دولار، ارتفاعًا من 1.2 مليار دولار العام الماضي. حيث ارتفعت أسهم شركة Econet Wireless Zimbabwe، التي أسسها، بأكثر من 750% في العام الماضي، ما ساعد على زيادة حجم ثروته.

 

قطب الأسمنت

 

والرابح الآخر هو قطب الأسمنت النيجيري، عبد الصمد رابيو، الذي أصبح أغنى بـ 1.5 مليار دولار بعد طرح شركة أخرى من شركاته للاكتتاب العام. في أوائل يناير/ كانون الثاني 2022، أدرج رابيو شركته BUA Foods للسكر والأغذية في البورصة النيجيرية. احتفظ هو وابنه بحصة 96% في الشركة، التي بلغت قيمتها السوقية مؤخرًا نحو 2.8 مليار دولار. (تقوم فوربس بخصم قيم الأسهم عندما تكون الأسهم المطروحة للاكتتاب العام أقل من 5%).

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.