صندوق مصر السيادي ينضم لمبادرة صناديق الثروة السيادية كوكب واحد

انضم صندوق مصر السيادي رسمياً لعضوية مبادرة صناديق الثروة السيادية كوكب واحد ( One Planet Sovereign Wealth Funds Initiative) والتي تضم نحو 18 صندوقا سياديا حول العالم يعملون معاً لدمج التحوط ضد مخاطر تغير المناخ في عملية صنع قرارات الاستثمار بالإضافة إلى الإستثمار في تسريع الانتقال نحو اقتصاد منخفض الكربون، تماشياً مع إتفاقية باريس للمناخ.

وقد تم الإعلان عن انضمام صندوق مصر السيادي وثلاثة صناديق سيادية أخرى (صندوق الجابون للإستثمارات الاستراتيجية، والمؤسسة اليونانية للأصول والمشاركات، وهيئة الإستثمار السيادية النيجيرية) للمبادرة خلال القمة السنوية الرابعة لصناديق الثروة السيادية “كوكب واحد” برئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرونوالمنعقدة في 4 أكتوبر 2021.

وقال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي إن انضمام الصندوق “لمبادرة صناديق الثروة السيادية كوكب واحد” يؤكد حرص والتزام الصندوق على اتباع أفضل المعايير والممارسات العالمية في اتخاذ قراراته الاستثمارية وإدارة محفظتهلتحقيق التنمية المستدامة وفقاً لأهداف رؤية مصر 2030 من خلال مراعاة كافة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية.

أشار إلى أن انضمام الصندوق لتلك المبادرة يعزز أيضاً من امتثالالصندوقلمبادئ سانتياغووالتي يلتزم الصندوق بتطبيقها بصفته عضواً في المنتدى العالمي للصناديق السيادية العالمية International Forum for Sovereign Wealth Funds منذ مايو 2019 والذى يضم أغلبية الصناديق السيادية حول العالم.

يشار إلى أن مصر قد صدقت على اتفاق باريس لتغير المناخ في أبريل 2016 بمقراﻷمم المتحدة بنيويورك، وقد تم الإعلان مؤخراً عن ترشيحها لاستضافة مؤتمر المناخ COP27.

وينعقد مؤتمر “مبادرة صناديق الثروة السيادية كوكب واحد” سنوياً لمتابعةأعمال المجموعة واستعراض نماذج وتطبيقات الصناديق السيادية في المساهمة بصورة ملموسة في تحقيق أهداف المبادرة واتفاقية باريس للتحول نحو اقتصاد منخفض الكربون.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.