سوناطراك الجزائرية تعلن البدء في إنتاج النفط من حقل جديد

أعلنت شركة الطاقة الجزائرية “سوناطراك”، عن شروعها في إنتاج النفط الخام من حقل “حاسي بئر ركايز”، بالتعاون مع شريكها التايلندي، وفق ما نقلت صحيفة “الشروق”.

وأوضحت “سوناطراك”، في بيان، أنّها “بدأت بالتعاون مع المؤسسة العمومية التايلندية لاستكشاف وإنتاج النفط (PTTEP)، في إنتاج أولى الشحنات من النفط الخام من الرقعة التعاقدية حاسي بئر ركايز الواقعة في حوض بركين، والتي تستغل في إطار عقد استكشاف وإنتاج المحروقات المبرم في 17 كانون الثاني/يناير 2010”.

وأشار البيان إلى أنّ “خطة تطوير المشروع تتضمّن خلال المرحلة الأولى من الاستغلال، دخول اكتشافي في “وقفة” و”غورد الزيطة”، ومرحلة الإنتاج عبر ربط 17 بئراً نفطية بمنشآت المعالجة الموجودة بمنطقة غورد الباغل، حيث سيبلغ مستوى الإنتاج المتوقع خلال هذه المرحلة من التطوير حوالى 13000 برميلاً في اليوم”.

وأكد أنه “سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من التطوير المتعلّقة بالحقول الثمانية المكتشفة الأخرى ضمن الرقعة التعاقدية، والتي ستتمكن من بلوغ مستوى إنتاج مقداره 60 ألف برميل في اليوم”.

وكانت شركة النفط والغاز الجزائرية وقّعت اتفاقاً مع شركة “سينوبك” الصينية للبترول والكيماويات، بهدف إنتاج مشترك للنفط، تقدّر قيمته بـ490 مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.