طارق الخولي .. الاستثنائي!

لم تكن مهمة طارق الخولي سهلة فى قيادته لبنك SAIB ، خلال الأعوام الثلاثة الماضية في ظل الصعوبات والمشكلات العديدة التي واجهها لتحقيق هدف واضح وهو إحداث نقلة نوعية في القطاع المصرفي خلال السنوات الأخيرة، بعدما نجح في تحويل البنك إلى الربحية ولعب دور مؤثر داخل القطاع عبر الالتزام بممارسات استدامة الأعمال وموازنة المسئولية مع النمو والإنتاجية.

ونجح «الخولي»  قيادة البنك للتحول من تحقيق الخسائر إلى الربحية مسجلاً صافي ربح بنهاية عام2020 بلغ نحو 20.4 مليون دولار 11.1 مليون دولار بعام 2019 محققا زيادة بمبلغ 9.3 مليون دولار أمريكى وبنسبة نمو 84%.

ويأتي ذلك بالرغم من الصعوبات والتحديات التي واجهها القطاع المصرفي والاقتصاد المصري ككل خلال عام 2020 ، في ظل التداعيات الناتجة جراء جائحة كورونا ، ليسجل أيضاً إجمالي أصول البنك 4.34 مليار دولار بنهاية 2020، كما وصلت محفظة ودائع البنك 3.79 مليار دولار في نهاية 2020.

وعلى صعيد القروض والتسهيلات الإئتمانية للعملاء سجلت ارتفاعاً لتصل إلى 1.67 مليار دولار، بنهاية العام الماضي.

وتمكن بنك SAIB تحت قيادة الخولي من الإستحواذ على نسبة كبيرة من إجمالي محفظة التمويل العقاري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في القطاع المصرفي، وذلك من خلال طرح برامج متميزة في هذا المجال مثل برنامج المرابحة، وبرنامج الإجارة، وارتفع بذلك رصيد محفظة التمويل العقاري لدى البنك بنسبة 2.42% خلال أول 9 أشهر من العام الحالي 2020 ليحقق 45.3 مليون دولار في نهاية سبتمبر 2020 مقابل 44.23 مليون دولار بنهاية 2019.

ويمتلك الخولي  خبرة واسعة تمتد لأكثر من 35 عامًا في مجال الصناعة المصرفية والمالية ، شغل خلالها العديد من المناصب الإدارية والتنفيذية، ويحمل الخولي شهادة الدبلوم العالي في التمويل المصرفي، وقد شارك في برامج تدريبية مكثفة في مختلف المستويات الفنية والإدارية في مجالات إدارة المخاطر والتخطيط الاستراتيجي وتمويل المشاريع والخزانة وأسواق المال وتمويل التجارة وتحليل الائتمان.

وانضم إلى القطاع المصرفي في عام 1982 مع البنك العربي PLC ، كمسؤول الصرف الأجنبي ، مدير مخاطر الائتمان ، مدير رئيسي للائتمان ثم انضم إلى بنك MIBANK كمدير عام قطاع المخاطر كما انضم إلى بنك عوده كمدير عام رئيسي إدارة المخاطر.

كما كان عضواً في العديد من مجالس ولجان البنوك التجارية: لجنة الإدارة العامة (GMC) ، واللجنة الرئيسية للائتمان (HOCC) ، ولجنة إدارة الأصول والخصوم (ALCO) ، بالإضافة إلى ذلك ، فقد مثل Mibank كعضو مجلس إدارة في (المركز الطبي للمقاولون العرب) –شركة انكوليز- شركة رمكو للسياحة.

وشارك الخولي أيضاً في جميع مراحل إعادة هيكلة بنك Mibank بإشراف بنك Lloyds Bank TSB ، وعين وكيل المحافظ المساعد- قطاع الرقابة الميدانية و رئيس ادارة المخاطر المركزية في البنك المركزي إلى جانب إدارة وإعادة هندسة العمليات والإجراءات، ثم أصبح وكيل المحافظ – قطاع الرقابة الميدانية ورئيس ادارة المخاطر المركزية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.