أشرف سالمان.. قائد التغيير والريادة

سنوات من النجاح تقلد خلالها المناصب القيادية.. صنع خلالها الفارق .. وتمتع بخبرات هائلة دعمته في نقل تجربته الناجحة بكبرى بنوك الاستثمار في مصر نحو تنشيط ملف الاستثمار أثناء تقلده لمناصب الوزارة منتصف يونيو 2014.

إنه أشرف سالمان الرئيس الحالي لمجلس إدارة شركة «سيتى إيدج» المملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية، والتي تعد أحد الجوانب المضيئة والعلامات الرائدة في سوق العقارات المصري.

نجح خلال فترة تسودها عدم الاستقرار في مضاعفة تدفق الاستثمارات الخارجية إلى السوق..وزيادة الجاذبية الاستثمارية لمصر من جديد عبر إعادة رسم الهوية .. ووضع منهجاً متطوراً للعمل .. فاستطاع أن ينهض بملف الاستثمار في مصر خلال تلك المرحلة.

ملف قطاع الاعمال العام كان أحد شواهد نجاحاته عبر الزيارات الميدانية المتتالية وتغيير العديد من مجالس الإدارات لإضافة عناصر الشباب والخبرة والحيوية، ليعيد بريق ذلك الملف الحيوي من جديد، ويضعه على خارطة الطريق نحو الإصلاح والتطور والتميز.

تقلد سالمان العديد من المناصب القيادية، حيث يشغل أشرف سالمان حالياً منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أور للاستشارات المالية، شركة تعمل بنظام الاستثمار المباشر في عدد من القطاعات المحددة. كما تم تكليفه برئاسة مجلس إدارة شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري والتي تعتبر ذراع الحكومة المصرية في هذا المجال .

كما تم اختياره لعضوية مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة (عضو مجلس إدارة غير تنفيذي – من ذوي الخبرة)، وشركة المهندس للتأمين.

وقد شغل أشرف سالمان منصب وزير الاستثمار بجمهورية مصر العربية لمدة عامين من 2014 إلى 2016، خلال هذا الوقت، شغل سالمان منصب رئيس الهيئة العامة للاستثمار (GAFI) وأشرف على سوق رأس المال المصري من خلال الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية (EFSA) والبورصة المصرية (EGX)، كما كان عضواً في أكثر من 40 لجنة حكومية تعمل في القضايا المتعلقة بالاستثمار.

كما عمل سالمان في مجلس إدارة العديد من المؤسسات بما في ذلك هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (NUCA) والمؤسسة المصرية العامة للبترول (EGPC) والهيئة العامة لمشاريع إعادة التأهيل والتنمية الزراعية (GARPAD) والهيئة العامة لقناة السويس والمنطقة الاقتصادية (SCZone) والمجلس الأعلى للسياحة بالاضافة الى شغله رئيس مجلس إدارة المهندس للتأمين

كما انضم سالمان إلى الوزارة بعد سنوات عديدة من العمل في الأسواق المالية حيث اكتسب خبرة واسعة في مجال الاستثمار المصرفي وسوق الأوراق المالية. وخلال تلك السنوات

وشارك سالمان في صفقات إعادة الهيكلة المالية بما في ذلك مجموعة ضياء القباني، وشركة سيراميك سورناجا، وشركة مصر للحرير الصناعى والبوليستر، وشركة النصر للأدوية، وشركة العازلات الكهربائية المصرية، والشركة المصرية للكبريت، والشركة المصرية الحديثة للكبريت. كما شارك السيد سالمان في تأسيس شركة القاهرة المالية القابضة (CFH)، كما أصبح رئيساً لمجلس إدارتها، لتصبح فيما بعد أحد أكبر البنوك الاستثمارية نمواً في مصر.

قبل ذلك، عمل رئيساً لقسم تمويل الشركات والاستثمار المصرفي لدى البنك العربي الأفريقي الدولي (AAIB). وقبل انضمامه إلى البنك العربي الأفريقي الدولي، كان سالمان المدير الإداري للمجموعة الاستراتيجية لتداول الأوراق المالية وعضوًا في مجلس إدارتها، وكان يرأس قسم الاستثمار. ونفذ العديد من المعاملات الكبرى بما في ذلك الاستحواذ على المنشأة المجمعة لشركة الأسمدة المصرية مقابل 600 مليون دولار أمريكي، وإصدار سندات بقيمة 1.4 مليار جنيه لشركة أوراسكوم للإنشاءات، وإصدار سندات بقيمة 2 مليار جنيه للشركة المصرية للاتصالات.

اشرف سالمان هو عضو في العديد من المجالس بما في ذلك هيئة تمويل الرهن العقاري وصندوق حماية المستثمر واللجنة العليا للسياسات وجمعية التمويل الأمريكية في نيويورك والجمعية المصرية للأوراق المالية ولجنة الممارسات التجارية CASE

يحمل سالمان درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة برمنغهام في ألاباما، الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه حائز على شهادة تقدير معتمدة من SGSYarsely، المملكة المتحدة.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.