حسن غانم.. المُبدع!

نجح حسن غانم رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان في تحقيق تجربة نجاح قوية في “البنك الاول في التعمير” بعد أن التحق بالبنك في سبتمبر 2017 كعضو منتدب، ثم تم تكليفه في نهاية 2019 برئاسة مجلس إدارة البنك.

قاد غانم البنك بنجاح على مدار الفترة الماضية وبخطة عمل دقيقة ظهرت بوضوح في النتائج المالية للبنك خلال الفترة الماضية، وذلك بالرغم من الآثار الاقتصادية الصعبة التي مر بها الاقتصادين المصري والعالمي في هذا العام جراء انتشار فيروس كورونا المستجد وتداعيات مكافحته حيث ارتفعت محفظة أصول البنك من 51.46 مليار جنيه في نهاية 2019 إلى 69.2 ملياراً في نهاية سبتمبر 2021 .. بمعدل نمو 34.5%، بينما ارتفعت محفظة قروض العملاء من 17.46 مليار جنيه في نهاية 2019 إلى 22.9 ملياراً في نهاية سبتمبر 2021 بمعدل نمو 31.2%.

وارتفعت في عهد غانم محفظة ودائع عملاء البنك من 41.2 مليار جنيه في نهاية 2019 إلى 56.3 ملياراً بنهاية سبتمبر 2021 بمعدل نمو 36.6%.. كما نجح في زيادة حقوق الملاك بنحو 16.7% حيث ارتفعت من 6 مليارات جنيه في 2019 إلى حوالي 9 مليارات جنيه بنهاية 2020.

وعلى مستوى أول 9 أشهر من 2021 فقد ارتفعت بقيمة 100 مليون جنيه لتسجل 1.43 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2021.

ويرجع الفضل في تحقيق هذه النتائج الإيجابية إلى نجاح إدارة البنك في وضع خطة عمل محكمة وتنفيذها على مدار الفترة الماضية، فضلاً عن الإجراءات والسياسات التي اقرها البنك المركزي للقطاع المصرفي لتخفيف من حدة الازمة وهذا الي جانب حرفية الإدارة التنفيذية للبنك ومجلس أدارته وعامليه للحفاظ علي مستويات مالية مستقرة ومركز مالي قوي.

ويؤمن حسن غانم بأن الدولة تتبني استراتيجية واضحة تهدف الي  تحقيق الشمول المالي و تعزيز التحول الي مجتمع لا نقدي ونجح البنك المركزي في تطبيق ووضع  خطة متكاملة لتحقيق ذلك حيث تعد قضية الشمول المالي والتحول الرقمي في مقدمة اهتمامات واولويات البنك المركزي، و يظهر ذلك بوضوح في سياساته ومبادراته ، لترسيخ نشر مفهوم الشمول المالي حيث قام المركزي بإصدار العديد من التعليمات الرقابية التي استهدفت تعزيز الشمول المالي الذي يعد سبب رئيسي للنمو الاقتصادي للدولة، ويعمل على تحقيق الاستقرار المالي، بالإضافة إلى تقوية القطاع المصرفي وتعزيز استقراره وسلامته وتدعيم دوره في خدمة النمو الاقتصادي الشامل. مما يضمن قيام المؤسسات المالية بتطوير منتجاتها، والمنافسة بينهم لتقديم منتجات مالية منخفضة التكلفة وسهل الحصول عليها كما تراعي مصلحة المستهلك وتوفير خدمات لكل فئات المجتمع لتكون لديهم فرص مناسبة لإدارة أموالهم بشكل سليم وآمن.

يمتلك خبرة تتخطى 30 عاماً في المجال المالي والمصرفي .. تتركز خبرته في مجال تمويل الشركات ، التمويل الهيكلى ، العمليات المصرفية ، بالإضافة الى الخدمات المصرفية للشركات متعددة الجنسيات.. رئيس قطاع تمويل الشركات الكبرى والمؤسسات المالية وعضو مجلس إدارة تنفيذي ببنك الإسكندرية إنتيسا سان باولو سابقاً، شغل  العديد من المناصب القيادية لعديد من الجهات، منها بنك بى ان بى باريبا – مصر ، والتابع لمجموعة مصرفية رائدة في فرنسا ، بالإضافة الى عمله في بنك مصر الدولى، وعضوية مجالس إدارات شركات هامة منها شركة بنك الامارات دبى الوطنى للتأجير التمويلى ، وشركة الكاتيل مصر ، والتي تعد احدى الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات.

خبرة ” غانم ” المهنية تستند على دراسة اكاديمية مميزة، فبعد حصولة على درجة البكالوريوس من جامعة عين شمس، حصل على درجة الماجستير في ادرة الاعمال ( تخصص تمويل ) ، كما حصل على درجة دبلومة في التمويل والاستثمار.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.