ارتفاع صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي إلى 16.3 مليار يورو بـ 2022

أعلن الوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله وكيل أول وزارة التجارة والصناعة رئيس التمثيل التجاري أن صادرات مصر إلى دول الاتحاد الأوروبي، شهدت طفرة كبيرةً في 2022 بنسبة زيادة قدرها79.1% لتصل إلى نحو 16.3 مليار يورو في مقابل 9.1 مليار يورو في عام 2021.

جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة عمل إقليمية التى تعقد على مدار يومى 10 و11 مايو فى اطار الحوار بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار الجنوبي موضوعها “نظم الغذاء المستدامة – من الإنتاج الى الاستهلاك Farm to Fork”، والتي نظمتها المفوضية الأوروبية بالتنسيق مع التمثيل التجاري المصري.

 

وأوضح أن الاستراتيجية الأوروبية لتحقيق الاستدامة في نظم الغذاء المعروفة باستراتيجية “من الإنتاج الى الاستهلاك – Farm to Fork Strategy” تمثل أحد أهم أركان حزمة السياسات الاوربية الجديدة المعروفة “بالصفقة الأوروبية الخضراء” والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة مع مراعاة الابعاد المتعلقة بتقليل الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة والانسان وسلامة الغذاء.

 

وبيّن اتساق الأهداف والملامح العامة لهذه السياسات مع أهداف السياسات التنموية لجمهورية مصر العربية التي تضمنتها “رؤية مصر لعام 2030″، ،كما أنها تتزامن مع اطلاق الاستراتيجية المصرية الاولى لمواجهة التغيرات المناخية حتى عام 2050 والتي حددت التوجهات والسياسات والبرامج التي تتبناها الحكومة المصرية لتحقيق طموحات مصر المناخية.

 

وأشار الواثق بالله إلى قيام مصر في نوفمبر 2022 بتنظيم واحدة من أنجح دورات مؤتمر الأمم المتحدة للتغيير المناخي COP27 والتي عكست الوعى الكامل للحكومة المصرية بأهمية تضافر كافة الجهود الدولية لمواجهة التحديات المناخية، بما فيها الدور الهام للقطاع الخاص في هذا الشأن، سعيا لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وأكد على أهمية التطبيق العادل والمتوازن والشفاف للسياسات الاوروبية الجديدة للتنمية المستدامة وفقا لمعايير تراعى الاختلافات في الاحتياجات التنموية بين مختلف شركاء الاتحاد الأوروبي التجاريين، بحيث يتم تحقيق اهداف التنمية المستدامة من دون تحميل اقتصادات الأطراف المختلفة بأعباء تضاف الى الاعباء التي فرضتها الازمات الدولية الراهنة.

 

وشدد الواثق بالله على أهمية التعاون الإقليمي من جهة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار الأوروبي من جهة أخرى بما يسمح ببناء القدرات ونقل التكنولوجيا في مجالات نظم الغذاء والإنتاج الزراعي لتتمكن كافة الأطراف من تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة تحديات المستقبل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.