وزير النقل المصري يبحث مع البنك الأوروبي الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة

التقي كامل الوزير، وزير النقل المصري، مع  وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لبحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها والتعاون المستقبلي في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والنقل البحري والموانئ البرية والجافة .

وتطرقت المباحثات  إلى التعاون في مجال الجر الكهربائي ومترو الانفاق حيث يساهم البنك  مع عدد من البنوك والمؤسسات الدولية العالمية الاخرى في تمويل عدد من المشروعات منها  تطوير قطار أبوقير وتحويله إلى مترو والذي تبلغ تكلفته الإجمالية  1.5 مليار يورو ،وفقا لبيان صادر اليوم الأربعاء.

ويساهم  البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 250 مليون يورو في تحويل قطار ابو قير إلى مترو، حيث تم التعاقد مع المكتب الاستشاري (  سيسترا ) لإعداد الدراسة و التصميم وإعداد مستندات الطرح و التأهيل ( لعدد 9 تحالفات) .

وأكد الوزير على أهمية المشروع الذي سيشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي بالاسكندرية مشيرا الى أنه تم تحديد وتدقيق المسار ومراعاة عدم تعارضه مع الطرق العرضية. .

كما تم استعراض التعاون في مجال مشروع إعادة تأهيل الخط الثاني للمترو  والذي سيساهم البنك  في تمويله وحيث تبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع  480 مليون يورو  يساهم منها البنك بقيمة 240 مليون يورو.

كما استعرض الجانبان، عمليات نهو إجراءات دراسات الجدوى من خلال منحة مقدمة من بنك الاستثمار الأوربي بقيمة (1.2) مليون يورو.

وأشار الوزير، الى أن وزارة النقل تولي  أهمية كبيرة لتحديث وتطوير الخطين الأول والثاني وتحديث الأسطول الحالي بهما بالتوازي مع استكمال تنفيذ خطوط شبكة مترو الانفاق وفقا لأحدث نظم التكنولوجيا بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وفقا لتوجيهات القيادة السياسية .

وفي مجال الموانئ البرية والجافة  تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع  ميناء 6 أكتوبر الجاف والجاري تنفيذ و انشائه  بواسطة  تحالف قطاع خاص مصري واجنبي والذي   تبلغ مساحتة 100 فدان   ، وحيث مول  البنك الدراسة الخاصة بإنشائه.

وأكد الوزير،أنه تم مناقشة تنفيذ انشاء وصلة سكك حديدية تربط بين الميناء الجاف وميناء الاسكندرية البحري من خلال انشاء وصلة حديدية تربط الميناء بخط امبابة / المناشي /  الاتحاد / الاسكندرية   والمخطط ازدواجه.

وتابع:” تقدم  تحالف مصري دولي بعرض لتنفيذ هذه الوصلة وجاري حاليا دراسة العرض  حيث يهدف المشروع الى  تسهيل  نقل البضائع من الميناء الجاف الى ميناءي الأسكندرية والدخيلة حيث سيساهم المشروع في زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، و  تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ عليها  .وكذلك تم   مناقشة آخر المستجدات الخاصة  بمشروع الميناء الجاف  في العاشر من رمضان”.

وأكد الوزير على أهمية المشروع حيث  سيتم  انشاء وصلة سكك حديدية بين الروبيكي والعاشر من رمضان وبلبيس لربطه مع شبكة السكك الحديدية على مستوى الجمهورية.

وذكر أنه يتم العمل بالتوازي مع المشروع حيث يتم  بحث العمل مع البنك الأوربي لإعادة الاعمار والتنمية،ليتم التمويل والعمل مع شركات قطاع خاص مصرية وعالمية في دراسات التنفيذ ليتم البدء في تنفيذ المشروع  بمجر د انتهاء الدراسات الفنية والتمويلية له.

وتابع: كما سيتم  العرض على مجلس الوزراء لتنفيذه بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار إلى الأهمية الاقتصادية الكبيرة للمشروع وخاصة مع ربطه مع ميناء السخنة عن طريق السكة الحديد، مضيفا أن المشروع توافرت به كل عوامل وأسس ومقومات  النجاح .

كما استعرض الجانبان آخر المستجدات الخاصة بمشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد بقيمة 290 مليون يورو  لدعم قوة الجر بالسكة الحديد، حيث تم التأكيد على أن المشروع حالياً في مرحلة  تقييم العروض الفنية/ المالية .

و أعرب وفد البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية عن الاهتمام الكبير  للتعاون مع وزارة النقل في مجال النقل الأخضر المستدام.

وأشار كامل الوزير إلى أن وزارة النقل أهتمت بتوظيف تكنولوجيا خدمات النقل وتطبيق نظم النقل الذكى لتحقيق التكامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.