وزير الكهرباء المصري يتوقع توليد 10 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة بحلول 2023

قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه من المتوقع أن تصل القدرات المركبة من الطاقات المتجددة إلى نحو 10 آلاف ميجاوات بنهاية عام 2023.

وأضاف محمد شاكر، خلال مؤتمر مؤسسة الأهرام تحت عنوان “الآفاق الجديدة لإنتاج واستخدامات الطاقة “، اليوم الاثنين، أن مصر تتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية وبمشاركة وزارتي البترول والكهرباء لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصادياً للطاقة في مصر حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد على 42% بحلول عام 2035.

وأوضح أن مصر تتمتع بثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 90 جيجاوات، منوهاً بتخصيص أكثر من 7600 كيلومتر مربع من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة.

وأكد أنه نتيجة لهذه الإجراءات أصبح للقطاع الخاص ثقة كبيرة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للدخول في مشروعات القطاع وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث يتيح القطاع العديد من الآليات لمشاركة القطاع الخاص منهاEPC + Finance ـ BOO ـ المناقصات التنافسية وغيرها.

ونوه بأن مشروعات الطاقة المتجددة في مصر استطاعت وبنجاح ترسيخ مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروعاتها، واكتمل إنشاء وتشغيل مجمع بنبان للطاقة الشمسية 1465 ميجاوات باستثمار أجنبي مباشر بلغ نحو 2.0 مليار دولار أمريكي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.