وزير السياحة المصري: نستهدف الإعلان عن اكتشافات أثرية جديدة سبتمبر المقبل

أعلن خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري أن هناك اكتشافات أثرية جديدة سيتم الإعلان عنها في سبتمبر المقبل.

واستعرض خالد العناني أهم الاكتشافات الأثرية خلال الفترة الماضية والتي من بينها كشف سقارة الأثري والذي تم من خلاله الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون ومغلق يحتوي على مومياوات في حالة جيدة من الحفظ منذ حوالي 2500 عام، بحسب بيان صادر عن الوزارة .

ولفت الوزير  إلى اختيار مجلة الآثار الأمريكية “Archaeology Magasine” لهذا الكشف كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام.

جاء ذلك خلال مشاركة العناني كمتحدث رئيسي في اجتماع الجمعية العمومية لغرفة التجارة الأمريكية والذي عُقد بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط تحت عنوان “ليلة في المتحف.. إحياء حضارة قديمة”.

وقد تم بث هذا الاجتماع مباشرة عن طريقة تقنية الفيديو كونفرانس مع الغرفة التجارية بواشنطن والغرف التجارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتحدث الوزير أيضاً عن أهم الافتتاحات والمتاحف التي تمت خلال الفترة الماضية ومنها افتتاح رئيس الجمهورية في يوم واحد لثلاثة متاحف جديدة في ثلاث محافظات مختلفة هم متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية بالقاهرة وكذلك افتتاحه لقصر البارون امبان بمصر الجديدة، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وأشار الوزير إلى افتتاح دولة رئيس الوزراء لأول متحف أثري بمدينة الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص مما يعمل أيضا على تطبيق نهج جديد لدمج السياحة الثقافية مع الشاطئية، لافتا أيضاً إلى افتتاح رئيس الوزراء لهرم زوسر المدرج بسقارة أول بناء حجري في العالم بعد 14 عاماً من الترميم.

ولفت العناني إلى افتتاح جامع الفتح الملكي بحي عابدين بالقاهرة، وافتتاح المعبد اليهودي إلياهو هانبي بالإسكندرية، بالإضافة إلى افتتاح مصنع المستنسخات الأثرية بمدينة العبور الذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

وأكد الوزير على حرص الوزارة المستمر على رفع كفاءة الخدمات السياحية في المتاحف والمواقع الأثرية، مشيراً إلى افتتاح أول مطعم سياحي بمنطقة أهرامات الجيزة، وأنه سيتم افتتاح مطعم آخر بقصر البارون خلال الفترة المقبلة.

وتحدث خالد العناني عن حدث موكب المومياوات الملكية الذي شهده العالم في 3 أبريل الماضي، وأوجه التطوير التي تمت في ميدان التحرير، مشيراً إلى أن هذا الحدث لم يُستهدف من تنظيمه المصريين والسائحين فقط بل قدمته مصر للأجيال الجديدة ليشعروا ببالغ الفخر لانتمائهم لمصر ولهذه الحضارة العظيمة.

كما أشار الوزير إلى افتتاح منذ أيام متحفي الآثار المصرية الذين تم تجهيزهما بمبنى الركاب رقم (٢) ومبنى الركاب رقم (٣) بمطار القاهرة الدولي لخدمة مسافري الترانزيت وتعريفهم بالحضارة المصرية القديمة.

ولفت العناني إلى المشروعات الجارية التي يتم العمل على الانتهاء منها مثل مشروع ترميم طريق الكباش بالأقصر، وقصر محمد علي بشبرا، والمتحف المصري الكبير ومستجدات الأعمال به.

وأشار الوزير إلى أنه خلال أيام سيتم الإعلان عن الانتهاء من تطعيم كافة العاملين في قطاع السياحة بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بالأمصال المضادة لفيروس كورونا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.