وزير الزراعة المصري يبحث تفعيل أوجه التعاون الثنائى مع خارجية غينيا

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، مع إبراهيم كابا وزير خارجية جمهورية غينيا، وبونتورابي ياتارا وزيرة الطاقة الغينية، وشانتال كول مستشارة رئيس الجمهورية الغيني لشئون البيئة والتنمية المستدامة، تفعيل أوجه التعاون الثنائى بين البلدين فى المجالات الزراعية المختلفة.

وشهد اللقاء بحث توقيع مذكرات تفاهم  للتعاون فى المجال الزراعى بشكل عام، وإمكانية التعاون في مجال الإستزراع السمكي والنشاط الدواجني والإنتاج الحيواني وبرامج التحسين الوراثي والصحة النباتية والحجر الزراعي وتدوير المخلفات الزراعية.

وأكد وزير الزراعة، على قوة العلاقات التاريخية بين مصر وغينيا على الصعيد الثنائي، معرباً عن استعداد وزارة الزراعة المصرية لتقديم الدعم الفني اللازم لدولة غينيا، وتلبية احتياجاتها وفقاً لمتطلبات قطاع الزراعة.

وأشار إلى امكانية التعاون في مجال البحوث الزراعية المشتركة بين البلدين وإستنباط الأصناف والأمصال واللقاحات وتحديث الري الحقلي والتكيف مع المناخ.

ومن جانبه، أشاد إبراهيم كابا وزير الخارجية الغيني، بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وما تبذله وزارة الزراعة المصرية من جهود، وما تمتلكه مصر من تكنولوجيا وقدرات ومقومات مكنتها من إحداث طفرة في القطاع الزراعي.

وأعرب” كابا” عن رغبة الجانب الغيني في نقل الخبرات المصرية إلى بلاده بكافة المجالات الزراعية خاصة في الاقتصاد الزراعي والطاقة والتدريب وبناء القدرات والإستزراع السمكى والثروة الحيوانية وإستنباط الأصناف الأفضل للتقاوي ودعم المنتجات الزراعية لتصبح منافسة في الأسواق الأفريقية.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الجانبان على تحديد نقاط الاتصال من الدولتين على أن تكون العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة نقطة الاتصال المصرية والسفارة الغينية بالقاهرة نقطة اتصال عن الجانب الغيني وتكوين مجموعة عمل من الجانبين لوضع خطة وآلية لتنفيذ ماتم الإتفاق عليه أثناء اللقاء.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.