وزير الخارجية المصري يبحث مع السودان الإعداد لاجتماع مجلس الأمن بشأن سد النهضة

التقى سامح شكري، وزير الخارجية المصري، في بنيويورك، بمريم الصادق المهدي، وزيرة خارجية السودان.

وذكر أحمد حافظ،  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية – في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ، أن اللقاء يأتي في إطار التنسيق المصري السوداني المشترك؛ للإعداد لجلسة مجلس الأمن حول سد النهضة.

وكان محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، تلقى خطابًا رسميًا من نظيره الإثيوبي، بوقت سابق من اليوم، يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء للعام الثانى لخزان سد النهضة.

وبحسب بيان للري المصرية، قام وزير الموارد المائية والري بتوجيه خطاب رسمي إلى الوزير الإثيوبي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقًا صريحًا وخطيرًا لاتفاق إعلان المبادئ.

وأضافت الري، أن الإجراء “يعد انتهاكًا للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الأضرار بها”.

كما قامت وزارة الخارجية المصرية بإرسال الخطاب الموجه من وزير الموارد المائية والري الى الوزير الإثيوبي، إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لإحاطة المجلس – والذي سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس 8 يوليو 2021 – بهذا التطور الخطير والذي يكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وإصرارها على اتخاذ  إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من أضرار هذا السد على دولتي المصب.

وتابعت الخارجية: “وهو الأمر الذي سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة، وسيؤدي إلى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.