وزير الاستثمار التنزاني يؤكد تطلع بلاده نحو عقد شراكات جديدة مع مصر

أكد وزير الاستثمار التنزاني جيفري مومبي، أن بلاده تتطلع إلى شراكات استثمارية مع مصر والاستفادة من التجربة المصرية بشكل كامل، لا سيما ما تقدمه مصر من حوافز وتهيئة بيئة الأعمال لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشار خلال اللقاء الذي نظمته سفارة تنزانيا مع جمعية المستثمرين الأفارقة، إلى أن بلاده أعدت العديد من الفرص والعروض والحوافز والضمانات والتسهيلات الاستثمارية التي من المتوقع أن تنعكس إيجابياً على معدلات النمو وعوائد الاستثمار متميزة، لافتاً إلى أن حكومة بلاده اتخذت العديد من الإجراءات التي تسهل دخول وخروج الأموال المستثمرة.

وشدد مومبي على أن التعاون مع رجال الأعمال المصريين يأتي في المرتبة الأولى في الاستثمار على أرض تنزانيا، لا سيما بعد ما قدمته الحكومة المصرية من جهود في بناء السد التنزاني ومحطات الطاقة الكهرومائية، وفقاً لـ”أشا”.

من جانبه، أشار الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إلى أنه جارٍ التفاوض على إقامة مركز تجاري لوجستي محوري للمنتجات الأفريقية على أرض تنزانيا كمشروع مشترك بين الحكومة التنزانية والمستثمرين المصريين والدوليين.

وأضاف: “جارٍ أيضاً مناقشة بنود اتفاقية التعاون المشترك بين الجمعية وبين هيئة الاستثمار التنزانية”.

وأكد أن مصر مستعدة لنقل التجربة الاصلاحية التنموية الشاملة التي أجرتها في السبع سنوات السابقة إلى كل دول القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن تنزانيا تمتلك كل مقومات جذب الاستثمار وتقع وسط سوق لنحو 6 دول ويمكن أن تخدم 460 مليون نسمه، وتحتاج إلى العديد من المنتجات الصناعية الهامة ولديها مقومات الزراعة والسياحة الساحلية، بالإضافة إلى أنها باتت محط اهتمام أنظار الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.