وزيرة التعاون: “الإفريقي للتنمية” يرتبط بعدة شراكات مع مصر في مجال الهيدروجين الأخضر  

أكدت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، أن البنك الإفريقي للتنمية، يرتبط بالعديد من الشراكات مع مصر في مجال الهيدروجين الأخضر، وكذا محور الطاقة ضمن برنامج “نُوَفِّي”.

 

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات ثنائية عقدتها المشاط مع أكينوومي أديسينا، رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، ضمن فعاليات الدورة 58 من الاجتماعات السنوية للبنك التي اختُتمت أمس الجمعة بمدينة شرم الشيخ.

 

وعبرت وزيرة التعاون الدولي عن تقديرها للجهود المبذولة من البنك الإفريقي لتعزيز جهود التنمية في مصر، لاسيما الضمانة التي تم الإعلان عنها من قبل المملكة المتحدة لضمان مشروعات البنك في القارة لتعزيز العمل المناخي، واختيار مشروع محطة مياه الجبل الأصفر كأول المشروعات المستفيدة من الضمانة في القارة؛ ما يعد مثالاً على الشركات التنموية البناءة وتأكيداً على ريادة المشروعات التنموية التي تنفذها مصر وأثرها على المواطن.

 

وأوضحت أن تركيز كلمة أديسينا في افتتاح الاجتماعات على برنامج “نُوَفِّي”، وإعلانه زيادة التمويلات المتاحة لمحور المياه في البرنامج لنحو 2.2 مليار دولار تعكس أهمية الشراكة بين الجانبين، وأهمية المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء كنموذج ومنهج إقليمي ودولي لتحفيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

 

وقالت وزيرة التعاون الدولي إنه من خلال اللقاءات والمباحثات التي تمت خلال الاجتماعات السنوية للبنك، أظهرت العديد من الدول الإفريقية الصديقة اهتمامها بتجربة مصر في تدشين منصة وطنية تقوم على ملكية وأولويات الدولة لتحفيز التمويل المناخي العادل، وحشد التمويلات المختلط والاستثمارات لتعزيز التحول الأخضر، مشددة حرص مصر على تبادل الخبرات والتجارب مع دول القارة من خلال التعاون مع شركاء التنمية لاسيما البنك الإفريقي للتنمية.

 

وأكدت أن الفترة الأخيرة لاسيما خلال مؤتمر المناخ شهدت تعاوناً مثمراً وبناءً مع البنك الإفريقي، في إطلاق برنامج “نُوَفِّي”، حيث يتولى البنك دور شريك التنمية الرئيسي في محور “المياه”، وكذلك إصدار “دليل شرم الشيخ للتمويل العادل”، والمشاركة في نسختي منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، كما أكدت أهمية الجهود المبذولة مع البنك في مواجهة التحديات العالمية الحالية من خلال التمويل الطارئ لتعزيز الأمن الغذائي بقيمة 271 مليون دولار خلال العام الماضي.

 

وتابعت: “في ضوء الدورة الحالية من الاجتماعات عقدنا جلسة رفيعة المستوى بالشراكة مع وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (نيباد)، حول التعاون جنوب جنوب، بمشاركة شركاء التنمية، وتناقشنا حول الخطوات التي يمكن أن نتخذها لتعزيز التعاون مع بلدان القارة وكذلك التعاون الثلاثي لتبادل الخبرات والتجارب التنموية، ويمثل تعاوننا مع البنك الإفريقي للتنمية ورئاسة مصر لـ(نيباد) حتى عام 2025، فرصة سانحة وهامة لتعزيز التعاون جنوب جنوب بما يمكننا من دفع التعاون المشترك لتنفيذ أجندة إفريقيا للتنمية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.