هشام المشيشي: الاقتصاد التونسي دخل مرحلة خطيرة وتدني غير مسبوق على صعيد معدلات النمو

اكد رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي، أن اقتصاد البلاد دخل مرحلة خطيرة، وأن التدني غير المسبوق للنمو الاقتصادي والارتفاع الكبير لنسب المديونية، تحديان كبيران أمام حكومته.

وقال المشيشي، خلال إشرافه على مجلس وزاري مضيق، إن ”المديونية بلغت أرقاما قياسية، وأصبحت تهدد بشكل غير مسبوق التوازنات المالية العامة للبلاد“، منوها إلى أن ”المرحلة الخطيرة التي يعيشها الاقتصاد يدركها الجميع“.

وأضاف أن ”حكومته تعمل على إيقاف النزيف الاقتصادي الذي تشهده البلاد طيلة السنوات الأخيرة، عبر مقاربة براغماتية تذهب مباشرة إلى الحلول العملية والإنجاز بعيدا عن الشعارات والعناوين الفضفاضة لتهتم مباشرة برفع كل العراقيل التي تقف حاجزا أمام انجاز المشاريع الوطنية والمحلية“.

وشدد المشيشي على ”رفض المقاربات البيروقراطية في التعاطي مع الشأن التنموي“، في الوقت الذي حث فيه أعضاء حكومته على ”استحداث الحلول المجددة التي تخرج عن السائد والمألوف، وتحدث تغييرا سريعا في حياة المواطنين“.

وكان المشيشي، قد أكد في تصريحات سابقة خلال تزكية حكومته في البرلمان، أنه ”سيخوض مسارا من الإصلاحات لوقف نزيف المالية على امتداد 18 شهرا في خطوة أولى، قبل الإقلاع الاقتصادي“

وتأتي تصريحات المشيشي، لتؤكد الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة، التي تعيش على وقعها البلاد، بعد أن أكد المعهد الوطني للإحصاء منذ شهر، أن تونس تعيش انكماشا اقتصاديا لم تعرفه البلاد منذ استقلالها سنة 1956، بواقع 21.6% تحت الصفر، ومديونية تمثل 90% من حجم الثروة المنتجة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.