نجيب ساويرس .. رائد أعمال القرن العشرين!

أحد أباطرة الاسثتمار والأعمال .. تراه فهذا كافياً لكي تتذكر «المال».. تستمع له فتظن أنه قادر على تحويل «التراب إلى ذهب» .. ولما لا؟! .. فهو أهم رائد أعمال مصري في القرن العشرين .. صاحب تجارب رائدة في التكنولوجيا والاتصالات والإنشاءات والإعلام والسياحة والعقارات .. ثالث أغنى الـ 100 مليون مصري .. وسادس أغني الـ 377 مليون عربي.. أشهر رجال الأعمال في مصر على الإطلاق .. له استثمارات في دول متعددة .. وقصص نجاح يصعب حصرها .. ورصيد أموال ومملتكات لا يقل عن 3 مليارات دولار جعلته محط أنظار الجميع!

يقضي ساعات طويلة على مواقع «التواصل الاجتماعي» فهو متواصل جيد مع الجميع ومتفاعل بامتياز مع كافة الأحداث .. مما جعل أحد المتابعين يوجه له سؤالاً «لما إنت قاعد بترد على كل الناس دي، أمال بتعمل الفلوس إمتى؟!» ليرد عليه نجيب ساويرس «عملت خلاص» .. في إشارة منه إلى أنه أصبح يجنب لنفسه ساعات للترفيه بعد سنوات طويلة قضاها في رحلة العمل والابتكار والتطوير.

بدأ «ساويرس» رحلته العملية بعد دراسته الهندسة في المعهد الفيدرالي السويسري.. وراهن مبكراً على «التكنولوجيا» لتكون أولى محطاته الاستثمارية فنجح رهانه «كالعادة» وتمكن من تدوين قصة نجاح رائدة في هذا القطاع بدأها بتأسيس قطاع للتكنولوجيا في شركة «أوراسكوم» التي أسسها زعيم العائلة الملياردير أنسي ساويرس.. الذي يعتبر أحد أهم رجال الأعمال في تاريخ مصر الحديث.

بدأ «ساويرس» الأبن فى التوسع، وضم المزيد من الشركات إليه، حيث ضم إليه وحدة اتصالات الحاسب من شركة AT&T فى عام 1990 ليستكمل منظومة العمل فى هذا المجال، ثم تطورت علاقته بالشركة حتى حصل على وكالتها لأجهزة الاتصالات فيعام 1992.

أسس أول شركة للإنترنت عام 1994 تحت أسم InTuch، وفى عام 1996 أنشأ أول شركة للاتصالات عبر الأقمار الصناعية فى مصر تحت اسم  ESC، وفى عام 1997 كانت انطلاقته فى عالم الهاتف المحمول بتحالفه مع شركتى France Telecom وMotorola بإنشاء شركة موبينيل للاتصالات التى استحوذت على 70% من الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول فى مصر.. وتأسيسه لشركة «أوراسكوم تيلكوم القابضة».

وكانت «موبينيل» بمثابة نقطة فارقة في تاريخ ساويرس الاستثماري حيث تمكن من خلالها من إنشاء علامة تجارية رائدة في الشرق الأوسط .. ونموذج متطور لشركات الاتصالات العالمية .. وظلت الشركة لفترة كبيرة – تحت قيادته – أبرز مقدمي خدمات الهاتف المحمول في مصر برغم من منافسته لشركات عالمية في المجال ذاته.

حوّل ساويرس الشركة إلى لاعب إقليمي بارز في مجال الاتصالات ووصلت الشركة تحت قيادته إلى سادس أكبر شركة على الصعيد العالمي في المجال ذاته، وذلك بعد صفقة ندماج مع شركة «فيمبلكوم» الروسية للاتصالات في عام 2011.

واصل المهندس نجيب ساويرس نجاحاته في الاقتصادين المصري والعالمي بتأسيس شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا التي يديرها وتعمل في مجالات متعددة في مصر والشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، وتنقسم أنشطة أوراسكوم للاتصالات إلى ملكية وتشغيل شبكات الهاتف المحمول بنظام الجي.اس.ام، ووسائل الإعلام، وأعمال الكابلات، ذلك بالإضافة إلى التوسع الذي تم خلال عام 2015 حيث امتد نطاق أنشطة الشركة ليشمل قطاعات جديدة من العمليات في مجالات الطاقة والنقل والخدمات اللوجستية وإدارة المخلفات .

وقامت الشركة في 9 أغسطس 2018 بتغيير اسمها إلى «اوراسكوم للاستثمار القابضة» حتى تتمكن من توسيع نطاق ومجالات عملها بعيداً عن نطاق الأسم القديم الذى ربطها بمجالات استثمارية معينة.. وتمتلك الشركة حصص ومساهمات في مجموعة متميزة من الشركات كما تمتلك حصة تصل إلى 70% من بنك الاستثمار بلتون المالية القابضة.

ويمتلك نجيب ساويرس عدة تجارب ناجحة في القطاع العقاري آخرها مشروعه الجديد ZED الذي تنفذه شركة أورا العالمية في الشيخ زايد والتجمع الخامس وهي شركة مملوكة لـ «ساويرس».. وينتظر الجميع أن يصبح هذا المشروع وأحد من أهم التحف المعمارية الحديثة في مصر كعادة مشروعات نجيب ساويرس السابقة.

يشغل نجيب ساويرس منصب رئيس مجلس إدارة شركة Orascom TMT Investments S.a.r.l ومقرها الرئيسي في لوكسمبورج وهي تمتلك شركات تعمل في مجال الاتصالات في أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، كما يتولى ساويرس رئاسة مجلس إدارة شركة La  Mancha Resources والتي تعمل في مجال التعدين والذهب .
ويتولى نجيب ساويرس عدداً من المناصب الهامة على الصعيدين العربي والدولي،  فهوعضو في اللجنة الاستشارية الدولية لمجلس إدارة بورصة نيويورك وكذلك عضو المجلس الاستشاري الدولي لبنك الكويت الوطني وعضو مجلس إدارة المجلس المصري للشئون الخارجية.

وحصل المهندس نجيب ساويرس على عدد من الدرجات العلمية الفخرية والجوائز والأوسمة في مجالات الصناعة والاستثمار وخدمة المجتمع ومنها وسام «جوقة الشرف الفرنسية» برتبة قائد وهو أعلى وسام تمنحه فرنسا تقديراً للجهود البارزة في خدمتها.

وفي يوليو 2011، حصل علي وسام «نجمة التضامن الإيطالي» برتبة قائد لمساهمته البارزة في الاقتصاد الإيطالي من خلال استثماراته في إيطاليا.. وفى عام 2006 منح الرئيس الباكستانى برويز مشرف المهندس نجيب ساويرس وساماً رفيعاً تقديراً للخدمات التي قدمها لشعب باكستان في مجال الاتصالات والاستثمارات والخدمات الاجتماعية .

يمتلك ساويرس مساهمات متميزة في مجال المسئولية المجتمعية من خلال عدة مؤسسات من ضمنها مؤسسة «ساويرس للتنمية الاجتماعية» .. ويساهم بشكل مستمر في دعم التعليم العالي والأدب والفنون والرياضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.