أعلنت وزارة الخارجية فوز المرشحة المصرية السفيرة ندى دراز بعضوية لجنة الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW) للفترة 2027-2030، في الانتخابات التي أُجريت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.
وجاء فوز المرشحة المصرية بعد منافسة انتخابية ضمت 20 مرشحًا، حيث حصدت 141 صوتًا، لتحل في المركز الثاني، بما يعكس الثقة الدولية في مصر وتقدير المجتمع الدولي لجهودها في دعم حقوق المرأة وتمكينها.
وأوضحت الوزارة أن هذا الفوز جاء ثمرة تحركات دبلوماسية مكثفة خلال الأشهر الماضية، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الحضور المصري في المنظمات الدولية، ودعم الكفاءات الوطنية للترشح للمناصب الدولية، بما يتوافق مع مكانة مصر ودورها الإقليمي والدولي.
وأضافت أن وزارة الخارجية نفذت خطة متكاملة لدعم الترشيح عبر السفارات والبعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، استندت إلى استعراض ما حققته الدولة من تقدم في ملف تمكين المرأة وتعزيز حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وأعربت الوزارة عن تقديرها للدول التي دعمت الترشيح المصري، مؤكدة التزام ممثلة مصر بالقيام بدورها داخل اللجنة والعمل على تطوير آلياتها بما يحقق التوازن والشمولية في تناول قضايا تمكين المرأة، مع مراعاة الخصوصيات الثقافية والظروف الوطنية للدول، وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمدنية والسياسية للمرأة.
