مصر تطلق 45 خدمة حكومية على المنصة الرقمية و1.3 مليون مستخدم حتى الآن

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن عدد الخدمات الحكومية التي تم إطلاقها على منصة مصر الرقمية وصل إلى 45 خدمة حكومية.

وأضاف الوزير أن عدد المستخدمين للمنصة بلغ نحو 1.3 مليون مستخدم، وعدد الطلبات التي تم تسجيلها وصل إلى 1.1 مليون طلب، وذلك حتى الآن، لافتاً إلى أن المعاملات الخاصة بالتوثيق، والمرور، والتموين، استحوذت على نسبة كبيرة من إجمالي الطلبات التي تم تسجيلها، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

جاء ذلك خلال اجتماع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، مع عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي يتم تنفيذها من قبل الوزارة.

وفي مستهل اللقاء، جدد رئيس الوزراء التأكيد على ما توليه الدولة من اهتمام بمحور التحول الرقمي، وما لهذا المحور من دور كبير في تطوير وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.

وأضاف عمرو طلعت أنه من المستهدف الوصول بعدد المستخدمين إلى 5 ملايين مستخدم بحلول نهاية العام الجاري، كما أنه من المستهدف النشر في 500 مكتب بريد بنهاية شهر مارس المقبل، وكذا الإعداد للإطلاق الثالث من الخدمات على المنصة في شهر مارس المقبل أيضاً، والذي يتضمن 19 خدمة جديدة في مجالات التموين، والمرور، والمحاكم، والأحوال المدنية، والإسكان الاجتماعي.

وتطرق عمرو طلعت خلال اللقاء إلى أهم ملامح مشروع قانون صندوق مصر الرقمية، الذي تم إعداده، وجارٍ مراجعته من جانب قطاع التشريع بوزارة العدل، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات التشريعية الخاصة بإصداره، موضحاً أن الصندوق يهدف إلى دعم منظومة التحول الرقمي وضمان استدامتها ودعم قطاعات الدولة في تنفيذ المبادرات ذات الصلة.

وتناول وزير الاتصالات الجهود المبذولة من قبل الوزارة في إطار الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، موضحاً أنه تم حصر عدد 827 تطبيقاً من 42 جهة طبقاً لنموذج الحصر الجديد المتفق عليه، مشيراً كذلك إلى التطبيقات التشاركية، وما يتم إعداده من برامج تدريبية في هذا الإطار، هذا بالإضافة إلى ما يتعلق بدورة عمل الأرشفة.

ونوه وزير الاتصالات بمحور التحول الرقمي يشتمل أيضاً على تنفيذ مشروع تطوير المستشفيات الجامعية، وما يتضمنه من إعداد البرامج والتطبيقات، والدعم الفني، وبرامج التدريب، وذلك في إطار الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة من خلال تلك المستشفيات، موضحاً أنه تم تعديل نطاق المشروع، وإعادة طرحه ليشمل 11 جامعة بإجمالي 73 مستشفى بدلاً من 3 جامعات بإجمالي 44 مستشفى كمرحلة أولى، على أن يتم التعاقد على هذا المشروع خلال شهر مارس المقبل، مشيراً في هذا الصدد إلى الإجراءات الجاري اتخاذها لتطبيق محور التحول الرقمي على منظومة التعليم العالي، خاصة ما يتعلق بالامتحانات الرقمية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.