مصر تطلق المرحلة الرابعة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي

اعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، عن إطلاق المرحلة الرابعة من الخريطة الالكترونية للاستثمار الصناعي.

وقالت التنمية الصناعية، في بيان اليوم الأحد، أن الخريطة تضم طرح فرص استثمارية جديدة على قطع أراضي مرفقة في القطاعات الصناعية ذات الأولوية التي تستهدفها خطة وزارة التجارة والصناعة لتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي على الاستثمار في القطاع الصناعي.

 

وذلك في إطار جهود الدولة المصرية للتوجه نحو التحول الرقمي والتوسع في تقديم الخدمات الالكترونية لمجتمع الاعمال للتيسير على المستثمرين .

 

وقال محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنه تم إطلاق المرحلة الرابعة بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وهو ما يمثل إعادة تفعيل لخريطة الفرص الاستثمارية الصناعية.

 

وأوضح أن ذلك في إطار حزمة متكاملة وشاملة من التدابير والتيسيرات التي أقرتها هيئة التنمية الصناعية لدفع عجلة الاستثمار الصناعى وتلبية الطلبات المتزايدة على الأراض الصناعية، لدعم نمو الصادرات وتعميق الصناعة المحلية لتحقيق التكامل بين سلاسل التوريد المحلية والاندماج في سلاسل التوريد العالمية الواعدة بما يسهم في سد الفجوات السوقية والتصديرية وزيادة القيمة المضافة للمنتجات المحلية .

 

وأشار إلى ان هذه المرحلة تضم قطع أراضي مرفقة باجمالي 1051 فرصة استثمارية صناعية جديدة على مساحة تصل إلى 2 مليون م2 موزعة على 11 محافظة على مستوى الجمهورية.

 

ولفت رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إلى أنه تم تقديم عدد من التيسيرات الجديدة في هذا الطرح أبرزها تخفيض كافة التكاليف المعيارية بنسبة 50% عن الطرح السابق، وإلغاء رسوم تقديم العروض نهائيًا، وكذلك إلغاء الضمان المالي، وتبسيط دراسة الجدوى المطلوبة بشكل كامل لتصبح نموذج مبسط لملامح المشروع.

 

وكذلك تخصيص الأرض بنظام التمليك أو حق الانتفاع، وتخفيض جدية الحجز ليصبح 10% من القيمة المعلنة للأرض، وذلك فى اطار حرص الهيئة على تبسيط الاجراءات وتقليل التكاليف تيسيراً على المستثمرين .

 

وأضاف أنه سيتم إتاحة معلومات تفصيلية للمستثمر حول ” المقومات والموارد بالمنطقة من حيث شبكات الطرق والموانئ والمطارات المحيطة ، وكذا التشريعات المنظمة، والحوافز الإستثمارية المتاحة ” لمساعدته فى اتخاذ قرار الاستثمار.

 

كما لفت الى أن الحجز سيكون بالكامل إلكترونيًا عن طريق الموقع الإلكتروني، حيث تعد الخريطة بمثابة منصة تفاعلية وبوابة معلوماتية متكاملة تحتوي على ملامح مشروعات مقترحة للاستثمار الصناعي في عدد من محافظات مصر وذلك عبر الموقع الالكتروني: (www.ida.gov.eg) واختيار (خريطة الاستثمار الصناعي).

 

وأضاف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أنه تم أيضاً إعداد قائمة استرشادية (الأنشطة المستهدفة) لعدد 86 مشروع صناعي تم دراستهم بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة بهدف تعميق التصنيع المحلي.

 

ونوه إلى أنه سيتاح أمام المستثمرين سحب الكراسات بدءًا من الخميس القادم الموافق 15 ديسمبر الجاري وحتى 10 يناير 2023، على أن يستمر تلقي طلبات المستثمرين ممن سحبوا الكراسات حتى يوم 15 يناير 2023.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.