مصر تسعى لإدراج قضايا المياه ضمن فعاليات مؤتمر المناخ  

اكد وزير الموارد المائية والري هاني سويلم أن مصر تسعى لإدراج قضايا المياه ضمن فعاليات مؤتمر المناخ القادم (Cop27) والذي تستضيفه مصر في نوفمبر القادم، للمرة الأولى في تاريخه، وهو ما يعد فرصة مهمة لوضع قطاع المياه على رأس الأجندة الدولية للمناخ، خاصة في ضوء ما يشهده العالم بالفعل من ظواهر مناخية متطرفة في العديد من الدول، الأمر الذي يستلزم حشد الجهود الدولية في مجال التكيف والتخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

 

جاء ذلك في كلمة لوزير الري خلال مشاركته افتراضيًا في اجتماع “لجنة قادة ائتلاف المياه والمناخ” والمنعقد بمشاركة مستشاري لجنة القادة وعدد من المندوبين الدائمين لدى مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وأشار سويلم إلى إطلاق مصر، بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين، مبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه مع التغيرات المناخية خلال فعاليات مؤتمر المناخ القادم.. متوجها بالدعوة لأعضاء “لجنة قادة ائتلاف المياه والمناخ” لدعم هذه المبادرة، والتي تعنى بتحديات المياه والمناخ على المستوى العالمي، مع التركيز على الدول النامية، والتي تعد من أكثر دول العالم تأثرا بالتغيرات المناخية، خاصة في ظل الطلب المتزايد على المياه على المستوى العالمي، موضحا أن المبادرة لا تعنى فقط بإجراءات التكيف مع التغيرات المناخية، ولكن أيضا بإجراءات التخفيف من التغيرات المناخية.

 

وأضاف أن هذه المبادرة تهدف لتحقيق التكامل بين السياسات المائية والبحث العلمي لإعداد إجراءات مستقبلية في مجال التكيف، حيث تتضمن المبادرة عددا من المحاور المعنية بترشيد استخدامات المياه وتحسين الإمداد بالمياه، وربط سياسات الموارد المائية بالعمل المناخي على المستوى الوطني لكل دولة، والعمل على تحسين نظم الإنذار المبكر تجاه الأزمات والكوارث.

 

وشدد على ضرورة توفير الدعم اللازم لتطوير وتطبيق أنظمة الإنذار المبكر في مجال المياه والمناخ على المستوى الإقليمي لزيادة جاهزية جميع الدول في التعامل مع الظواهر المناخية المتطرفة كالسيول والجفاف، وبما يوفر الحماية للمواطنين من مخاطر التغيرات المناخية.

 

ولفت وزير الري إلى استعداد مصر لتكون مركزا إقليميا للقارة الإفريقية في مجال بناء القدرات في الموضوعات المتعلقة بالمياه والتغيرات المناخية.

 

جدير بالذكر أنه تم إعداد مسودة المبادرة من خلال حوارات موسعة عٌقدت خلال الشهور الستة الماضية ضمن العديد من الفعاليات الدولية وبمشاركة العديد من الجهات المعنية بقطاعي المياه والمناخ بمختلف الدول والمنظمات العالمية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.