مصر تتوقع انخفاض حجم وارداتها من القمح إلى 5.3 مليون طن خلال 2022

توقع علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، انخفاض حجم واردات مصر من القمح خلال العام المقبل 2022 لتصل إلى 5.3 مليون طن، مقابل 5.5 مليون طن خلال 2021.

وأوضح علي المصليحي، في تصريحات له، أنه نظرًا لارتفاع الأسعار العالمية للقمح، تم زيادة سعر طن أردب القمح المحلي من 720 جنيهًا إلى 820 جنيهًا، مؤكدًا أنه تم ضبط استلام المطاحن للأقماح من خلال حساب كمية الدقيق الذي يورده للمخابز، وفقًا لوكالة أنبا ءالشرق الأوسط.

ونوه المصيلحي، بأنه تم مضاعفة السعات التخزينية للصوامع، فضلا عن ميكنة الصوامع من أجل الحفاظ على القمح دون أن يتأثر على الخواص الطبيعية للقمح طوال السنة، مؤكدا أنه تم توفير ما كان يهدر من القمح بما يقرب مليون طن قمح، حيث بلغت تكلفة الصوامع من 2014حتى الآن نحو 5.7 مليار جنيه.

وأشار وزير التموين إلى أن الوزارة تتوسع في انشاء الصوامع الحقلية، معلنا عن زيادة المساحة الزراعية للقمح بنحو 60 ألف فدان سينتجون 180 الف طن قمح، كاشفا عن عمل صوامع استراتيجة في توشكى١ وتوشكي ٢ ودندرة في أسواق من أجل تجميع الغلال من الجنوب ستكون بمثابة منطقة لوجيستية قوية لتخزين الاقماح بها ونقلها لكافة انحاء الجمهورية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.