مصر تتفق مع بروندي على تشكيل مجلس أعمال لدفع العلاقات الاقتصادية

اكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، وألبرت شينجيرو وزير الخارجية البوروندي، عمق علاقات التعاون التي تربط بين البلدين في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الوزيران، اليوم الثلاثاء، في ختام جلسة المباحثات التى جرت بمقر وزارة الخارجية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية المصري، إن مصر تعتز بعلاقاتها ببوروندي، مشيراً إلى التوافق في الرؤى بين البلدين بتحقيق الاستقرار والعمل المشترك والارتقاء بمستوى التنمية.

وأوضح سامح شكري، أن مواقف بوروندي كانت دائماً داعمة لمصر ومتفهمة للقضايا الجوهرية التي تمس الأمن القومي المصري.

وتابع شكري: “أننا نثمن قوة الدفع التي تولدت مع زيارة الرئيس البوروندى إيفارست ندايشيمى إلى القاهرة في شهر مارس الماضي، حيث عقد مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي”.

ولفت الوزير المصري، إلى أن مباحثاته مع نظيره البوروندي تناولت كافة أبعاد العلاقات بين البلدين وكيفية تفعيل الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين البلدين.

وأضاف شكري: “أننا نسعى دائماً لتوسيع نطاق التعاون واستكشاف مجالات جديدة سواء فى القطاع العام أو الخاص”.

وأعلن الوزير المصري، الاتفاق على تشكيل مجلس أعمال يضم رجال أعمال من الجانبين لدفع العلاقات الاقتصادية، وقال إن علينا أن نبذل المزيد من الجهد فى إطار العلاقات الوثيقة لتوسيع رقعة التعاون فيما بيننا، مشدداً على أن مصر لديها إرادة سياسية قوية لتعزيز التعاون مع بوروندي.

وذكر وزير الخارجية سامح شكرى، أن البلدين يسعيان دائماً لدفع التعاون فيما بينهما، لافتاً إلى أن القطاع الخاص المصرى أبدى خلال السنوات الماضية اهتماماً بالتوجه للاستثمار للاستفادة وإفادة الشعب البوروندي لاسيما في قطاعات التشييد والبناء والرعاية الصحية.

من ناحيته، وجه وزير خارجية بوروندي ألبرت شينجيرو الشكر للحكومة والشعب المصرى على توجيه الدعوة الكريمة للمشاركة في منتدى التعاون الدولي الذي تنطلق أعماله غداً.

وقال، إن مباحثاته مع وزير الخارجية سامح شكري تناولت عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما فى ذلك تعزيز التعاون بين الجانبين في كافة المجالات، فمصر وبوروندى ترتبطان بعلاقات وثيقة وتم تعزيزها خلال زيارة رئيس بوروندى فى مارس الماضي إلى مصر بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

وأعلن وزير خارجية بوروندي ألبرت شينجيرو عن تشكيل لجان مشتركة من أجل تفعيل هذه الاتفاقيات، خاصة وأن بوروندي دولة بكر فيما يخص الاستثمار، داعياً رجال الأعمال المصريين إلى القدوم إلى بلاده وإقامة المشروعات والاستثمارات الآن حيث تنعم البلاد بالأمن والاستقرار فضلا عن الاستفادة بالمميزات التى تقدم للمستثمرين الأجانب.

وفيما يخص التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر وبوروندي، قال وزير الخارجية سامح شكري إننا دائماً نستكشف مجالات التعاون التي تحقق المنفعة والتقدم للشعبين، مشيراً إلى أن الجانبين يعملان على تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة.

وأوضح شينجيرو، أن مصر تسهم في قطاعات التشييد والبناء والطاقة والرعاية الصحية وتعزيز القدرات البوروندية من خلال المشاركة فى الدورات التدريبية، بخلاف التعاون الأمني لمواجهة التحديات المشتركة والتشجيع والدفع السياسى للقطاع الخاص المصري، مشيراً إلى أن هناك شركات مصرية تستثمر في بوروندى مثل المقاولون العرب وأوراسكوم والسويدي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.