مصر تبحث مع البنك الأفريقي للاستيراد تعزيز العلاقات التجارية

بحثت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، مع بندكت أورما، رئيس البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير، تعزيز العلاقات التجارية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأوضحت وزارة التجارة في بيان صادر، اليوم السبت، أن الاجتماع الافتراضي استعرض مشروعات وبرامج البنك الحالية والمستقبلية بالسوق المصري، ودور البنك فى دعم الاقتصاديات الأفريقية لمواجهة الأثار السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وأكدت نفين جامع، حرص الحكومة على تنمية برامج التعاون والمشروعات المشتركة والشراكات مع البنك على المستويين الحكومي ومستوى رجال الأعمال، لا سيما وأن البنك يعد إحدى المؤسسات التمويلية الرئيسية بالقارة الأفريقية.

وقالت جامع، إن اللقاء تناول مبادرات البنك الحالية والمستقبلية بالقارة الأفريقية التي تضمنت تنظيم المعرض الأفريقي للتجارة البينية فى دورته الثانية والمقرر إقامته بالعاصمة الرواندية  كيجالى خلال شهر سبتمبر 2021، الذي تسعى مصر ممثلةً في عدد من الوزارات والجهات الحكومية والمصرفية والقطاع الخاص إلى المشاركة الناجحة فيه بما يضمن الترويج لكافة المبادرات المصرية.

وأشارت، إلى أن البنك يسعى لنشر التوعية بشأن مبادراته وتقييم استفادة القطاع الخاص المصري من مبادرات ومنصات البنك وأهمها مبادرة إنشاء سلاسل الإمداد عبر القارة للسيارات.

واقترحت جامع، على البنك القيام بتوفير برامج تدريبية للكوادر الأفريقية بهدف تكوين روابط تجمع المسؤولين الحكوميين بممثلي القطاع الخاص الأفريقي والاستفادة من الدور الإيجابي الذي يمكنهم القيام به بصفتهم سفراء للدور المصري والصناعة المصرية بالقارة.

وأضافت، أن الجانبين بحثا مبادرة البنك لإنشاء شركات تصدير إفريقية في ضوء العمل الميداني الذي قام به البنك في عدد من الدول الإفريقية من بينها مصر من خلال عقد اجتماعات تحضيرية مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

ومن جانبه أكد بندكت أورما، حرص البنك على مساندة الشركات المصرية من التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا ومساعدتها فى تعزيز علاقاتها التجارية مع شركائها في القارة الأفريقية.

وبين أورما، أن البنك يعمل حالياً على إعداد مبادرة إنشاء الوكالة الأفريقية لترويج التجارة والاستثمار، بهدف وضع نظام إفريقي منسق لترويج التجارة والاستثمار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.