مصريتان بأول 10 مراكز في تصنيف فوربس لـ”50 سيدة صنعن علامات تجارية”

تصدرت مصريتان أول عشرة مراكز في قائمة فوربس لـ”50 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية”، والخاصة بعام 2023، واحتلت مصممة المجوهرات العالمية عزة فهمي المرتبة السابعة، بينما احتلت مصممة الأزياء ياسمين يحيى المركز العاشر في القائمة.

وكشفت فوربس الشرق الأوسط عن النسخة الخامسة من قائمتها، والتي تسلط فيها الضوء على مجموعة من سيدات الأعمال الملهمات صاحبات الرؤى اللاتي يعدن تعريف مشهد الموضة والأزياء، والتجميل، والمجوهرات، والإكسسوارات، والأحذية، والعطور.

وصنفت فوربس الشرق الأوسط سيدات القائمة اعتمادًا على عدة معايير، منها: التأثير، والابتكار، والتغطية الإعلامية، والمشاهير الذين دعموا العلامة التجارية.

وهمينت شركات الموضة والأزياء على القائمة بـ30 مشاركة، تليها 8 علامات تجارية في مجال التجميل، و5 علامات تجارية للمجوهرات، كما تضم القائمة سيدات أعمال من 21 جنسية مختلفة، تتصدرهن المصريات واللبنانيات بواقع 14 سيدة لكل منهما، تليهن 4 سعوديات. وتتصدر الإمارات القائمة عبر 20 شركة تتخذ من الدولة مقرًا لها، يليها لبنان بـ10 شركات، ومصر بـ7 شركات.

في التقرير التالي نستعرض أهم المعلومات عن المصريتين في المراكز العشرة الأولى كالتالي:

في المركز السابع، عزة فهمي، أمينة وفاطمة غالي، بالعلامة التجارية Azza Fahmy Jewellery، في قطاع المجوهرات، التي تأسست عام 1969.

وتدير فهمي علامتها التجارية التي تحمل اسمها مع ابنتيها فاطمة غالي التي تشغل منصب الرئيس التنفيذي، وأمينة غالي التي تشغل منصب رئيس قسم التصميم.

وشقّت فهمي طريقها المهني في عام 1969، حين بدأت تصنيع قطع المجوهرات وبيعها لأصدقائها. وقد ارتدى العديد من المشاهير تصاميمها مثل: يسرا وجوليا روبرتس وجوس ستون، وإيمي آدمز وريانا وريا أبي راشد.

وفي عام 2013، أنشأت أيضًا معهدًا تعليميًا مستقلًا ستوديو عزة فهمي للتصميم (DSAF). وفي ديسمبر 2022، تعاونت مع دار التصميم الفرنسي (Balmain) في عمل فني يمثل الحضارة المصرية القديمة.

وفي المركز العاشر، جاءت مصممة الأزياء ياسمين يحيى، بالعلامة التجارية Maison Yeya، التي تأسست عام 2007، وهي تحمل الجنسية المصرية والفرنسية، ويقع مقر العلامة التجارية في الإمارات.

أسست يحيى دار الأزياء الراقية الفرنسية المصرية عام 2007 في مصر، ثم نقلت مقر الشركة الرئيسي إلى دبي عام 2016. فيما ارتدى العديد من المشاهير تصاميم (Maison Yeya) مثل: ميجان فوكس وهالي بيلي وتايلور هيل وسيدة مصر الأولى انتصار السيسي.

وفي عام 2022، أطلقت العلامة التجارية مبادرة في مجال الاستدامة، حيث قامت باستخدام أكياس رقائق البطاطا، وأعادت تدوير الزجاجات البلاستيكية لصناعة فساتين راقية.

وفي عام 2023، اختيرت العلامة التجارية لعرضها في متحف كليفلاند للفنون لمدة عام واحد، لتمثل الفن المصري الحديث. وبلغ عدد متابعي العلامة التجارية في انستجرام 303 آلاف متابع حتى يونيو 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.