مؤشر مديري المشتريات لمصر يسجل أعلى مستوى خلال 4 أشهر خلال ديسمبر

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لمصر، التابع لمجموعة  IHS Markit،  خلال شهر ديسمبر الماضي إلى أعلى مستوى له في 4 أشهر، ليسجل  49.0 نقطة، مقابل 48.7 نقطة خلال نوفمبر 2021 .

وأظهرت البيانات أن الشركات المصرية غير المنتجة للنفط شهدت انخفاضًا في ضغوط الأسعار خلال الشهر الأخير من العام ، بما أدى إلى حدوث أكبر تباطؤ في تضخم تكلفة مستلزمات الإنتاج في أكثر من ثلاث سنوات.

كما اقترب النشاط التجاري من الاستقرار خلال الشهر الماضي على الرغم من استمرار انخفاض الطلبات الجديدة بسبب ارتفاع الأسعار وضعف الطلب .

تابع التقرير أنه كما الحال منذ شهر سبتمبر، تقلص الإنتاج والطلبات الجديدة في القطاع غير المنتج للنفط في فترة الدراسة الأخيرة، لكن معدلات الانخفاض كانت أضعف معدلات مسجلة في ثلاثة أشهر. واصل أعضاء لجنة الدراسة تسليط الضوء على ضعف طلب العملاء الذي ارتبط جزئيا ً بارتفاع أسعار البيع.

من ناحية أخرى، أدى التحسن في النشاط السياحي إلى دعم الأعمال الجديدة، فضلا عن الارتفاع الحاد في طلبات التصدير الذي كان الأقوى منذ شهر فبراير.

وتراجعت الثقة في الأعمال التجارية بين الشركات غير المنتجة للنفط في شهر ديسمبر، حيث ارتفعت بشكل جزئي فقط عن مستوى شهر نوفمبر الذي كان الأدنى في فترة عام. قدّم ما يقرب من من الشركات نظرة مستقبلية إيجابية، حيث تعارضت الآمال في التعافي 23% من الوباء مع المخاوف بشأن المتحور أوميكرون وتأثير ارتفاع الأسعار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.