كابيتال إنتلجنس تؤكد تصنيف “قطر الوطني الأهلي” بنظرة مستقبلية سلبية

أكدت وكالة كابيتال إنتلجنس تصنيفها الائتماني لأصول بنك قطر الوطني الأهلي (QNBA)، المدرج ببورصة مصر، مع استمرار نظرتها المستقبلية السلبية.

وأبقت الوكالة على تصنيفها لأصول البنك طويلة الأجل والمقومة بالعملة الأجنبية عند درجة “+ B”، وأبقت كذلك على أصول البنك قصيرة الأجل والمقومة بالعملة الأجنبية عند درجة “B”.

وأكدت الوكالة التصنيف المستقل للبنك “BSR” عند درجة “+ b”، وتصنيف القوة المالية الأساسية “CFS” عند درجة “- bbb”، وصنفت مستوى الدعم الاستثنائي عند “مرتفع”، مع استمرار ترجيح تخفيض تقييم أصول البنك طويلة الأجل والمقومة بالعملة الأجنبية والتصنيف المستقل له.

وأشارت الوكالة إلى أن ارتباط تصنيف البنك الائتماني ببيئة التشغيل الصعبة وقدرته على تحمل الضغوط الناجمة عن الديون السيادية، وأن معدل التضخم في مصر يعكس ارتفاع وتزايد المخاطر السيادية إضافة إلى التأثير السلبي لارتفاع معدلات التضخم وتشديد توافر العملات الأجنبية.

وأدى ذلك إلى زيادة احتياجات الاقتراض الحكومي وأثر على ميزان المدفوعات، مع استمرار خطر احتمال تفاقم ظروف التشغيل الصعبة بالفعل بالنسبة للبنوك.

ولفتت الوكالة إلى رسملة البنك السليمة، ومعدلات الربحية العالية سواء التشغيلية أو الصافية، وجودة الأصول السليمة مع القدرة القوية على الاستيعاب الائتماني.

ويتمتع البنك وهو ثاني أكبر بنك في القطاع الخاص في مصر بامتياز محلي راسخ، وبدعم قوي للغاية من بنك قطر الوطني (QNB).

وتابعت الوكالة بأن الاقتصاد المصري تأثر بانتكاسات جراء فيروس كورونا، وواجه ارتفاع تكاليف الطاقة، وزيادة هائلة في تكاليف المواد الغذائية المستوردة والدعم الحكومي المرتبط بها، ونقص متزايد في العملات الأجنبية، وزادت الضغوط مع فقدان السياحة للزائرين من روسيا وأوكرانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.