فيتنام تؤكد ضرورة رفع التجارة البينية مع مصر إلى مليار دولار

فيتنام

وأوضح “تران كونج” خلال لقائه مع أحمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية التجارية، أن الصادرات الرئيسية لفيتنام بمصر تتمثل في الأسماك المجمدة والمنتجات البحرية، الشاي، البُن، جوز الهند، الفلفل المُجفف، الأرز، الإطارات، المطاط، الأجهزة الكهربائية، الإلكترونيات، أسمدة كيماوية، الأقمشة، خيوط قطن، والملابس الجاهزة. وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

بينما تنحصر واردات فيتنام الرئيسية من مصر في جلود مدبوغة، أدوية، فوسفات كالسيوم، المنتجات الخشبية، خيوط قطن، عسل أسود.

وأكد على عمق العلاقات التي تربط بين شعبي مصر وفيتنام في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن مصر  تمثل إحدى الدول التي بادرت بفتح سفارة بالعاصمة “هانوي” إبان الحرب الفيتنامية فى عام 1963.

وأضاف أنه قد تطورت العلاقات الثنائية بشكل ملحوظ على مدار تلك السنوات، فتم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية.

وذكر “كونج” أن مصر كانت أحد الشركاء التجاريين والمحوريين لفيتنام، حيث انضمت مصر لمعاهدة الصداقة والتعاون لرابطة “آسيان”، حيث رحبت الرابطة بانضمام مصر إلى المعاهدة في ضوء العلاقات الوثيقة التي تربط الدول الأعضاء في المنظمة بمصر في إطار حرصها على تنمية وتطوير سُبل أوجه التعاون معها في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن مصر تُعد البوابة الرئيسية وجسر لفيتنام للاستثمار والتجارة ودخول المنتجات الفيتنامية إلى منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، وبالمثل تقوم فيتنام بنفس الدور التمهيدي لمصر في منطقة جنوب وشرق آسيا (الأسيان)، مشيرا إلى دور الغرف التجارية في تعزيز ودفع العلاقات التجارية الاقتصادية.

وأشاد كونج بالشراكة الشاملة بين البلدين خلال عام 2017، إلا أنه أشار إلى أن التعاون الاقتصادي والتجاري لم يتطابق بعد مع إمكانات الجانبين.

ونوه إلى أنه يوجد لدى مصر وفيتنام العديد من أوجه التشابه التي قد توفر مجالا أكبر للتعاون بما فى ذلك البنية التحتية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم تنمية الاقتصاد، حيث يعتبر مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حاسم للغاية لتوفير الاتصال ودعم أنشطة الأعمال والمعاملات والاقتصاد الإبداعي والرقمي فى العالم الحديث.

من جهته، قال أحمد الوكيل رئيس غرفة الاسكندرية التجارية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الي العاصمة الفيتنامية هانوي في سبتمبر 2017 كأول زيارة لرئيس مصري الي فيتنام والتي اعقبها زيارة الرئيس تران داي كوانج – رئيس جمهورية فيتنام الراحل لمصر في اغسطس من عام 2018 فتحتا افاقا كبيرة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ 1963.

وأضاف أن ذلك يسهم في تسريع الاندماج الاقتصادي علي المستويين الإقليمي والدولي؛ مؤكدا علي أهمية دور الغرف التجارية والقطاع الخاص في ترجمة تلك العلاقات السياسية إلى علاقات اقتصادية ناجزة لصالح البلدين.

وأوضح أن العلاقات الوطيدة والصداقة بين مصر وفيتنام لا سيما في السنوات الأخيرة أسهمت في دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية المتميزة بين البلدين إلى الأمام دائماً في إطار شراكة حقيقية بين البلدين لافتا الي أن العلاقة المتميزة بين البلدين لا تشمل العلاقات التجارية والاستثمارية فحسب بل تشمل أيضا التعليم والتدريب ونقل التكنولوجيا والتعاون السياسي والثقافي والفني.

وأكد الجانبان على أهمية دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر وفيتنام، والتي تمثل نموذجاً ناجحاً ومتميزاً للعلاقات الاقتصادية التي تحقق المصالح المشتركة بين البلدين، وتطوير أوجه سبل التعاون الثنائي فى المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والابتكارية والعلمية والفنية والسياحية والثقافية.

و اتفقا الجانبان على المضي قدما في المزيد من التعاون والتبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وذلك من خلال توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية والنظير لها من الغرف التجارية الفيتنامية غرفة هو تشي مينه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.