فوسفات مصر توقع عقود عمل مع الإمارات لتنفيذ مشروع بـ400 مليون دولار

وقع محمد عبد العظيم، رئيس شركة فوسفات مصر، عقود شراكة مع الجانب الإماراتي لتنفيذ مشروع استثماري يستهدف إنتاج كيماويات وأعلاف تعتمد على خام الفوسفات.

جاء ذلك على هامش ختام الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، والتي استضافتها العاصمة الأردنية عمان على مدى يومين، حيث وقعت مصر والبحرين والأردن والإمارات على 12 اتفاقية وشراكة في 9 مشاريع صناعية تكاملية بقيمة استثمارية تتجاوز 2 مليار دولار في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية، وفقًا لبيات صحفي.

وقال عبد العظيم، إنه تم توقيع عقود عمل مع مستثمرين من دولة الإمارات الشقيقة ويستهدف المشروع إنشاء مجمع صناعي للأعلاف والكيماويات بجمهورية مصر العربية، بحجم استثمار قدره 400 مليون دولار.

وأضاف، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم لتوريد البوتاس مع شركة البوتاس العربية في الأردن، وتوريد الفوسفات من شركة مصر للفوسفات، وتم تخصيص الأرض والحصول على “الرخصة الذهبية”، ومن المخطط البدء بأعمال المقاولات لإنشاء المصنع في يوليو 2023 بهدف الوصول لسعة إجمالية تصل إلى نصف طن سنوياً لمكملات أعلاف الحيوانات وأسمدة البوتاس، و1.1 طن سنوياً للكيماويات.

من ناحيته، أكد طارق إمام سلامة، نائب رئيس الشركة لتنمية الأعمال، أن الشركة وقعت هذه العقود لما حققته من نجاحات الفترة الماضية من سمعة طيبة في مجال الشركات العالمية الموردة لخام الفوسفات وذلك لما تحرص عليه من الالتزام بمعايير الجودة والانضباط طوال مرحلة بيع وتصدير الخام والالتزام بمواعيد تسليم الخام لعملاء السوق المحلي والخارجي بما حقق سمعة دولية طيبة للشركة والعاملين بها.

واعتمدت اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين دول مصر والبحرين والإمارات والأردن توصيات اللجنة التنفيذية وتقريرها، حيث تساهم المشروعات التي تم الاتفاق عليها في زيادة الإنتاج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار، وخلق حوالي 13 آلاف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وكان قد سبق أعمال توقيع عقود العمل مع الجانب الإماراتي عقد اجتماعات موسعة للجنة التنفيذية للشراكة الصناعية التكاملية بهيئة التنمية الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.