فرص الاستثمار بصناعة الأدوية في السودان 

 

يعد السوق السوداني أحد أبرز الأسواق المثالية أمام المنتجات المصرية ، في ظل اعتماده بشكل أساسي على استيراد احتياجاته من الخارج، وذلك بدعم متانة العلاقة التاريخية الرابطة بين البلدين ، فالسودان هي بوابة مصر للانطلاق إلى إفريقيا، و بلد المعبر سواء من البحر أو البر أو الجو، بما يفرض ضرورة الاستفادة من الروابط الممتدة بين مصر والسودان؛ حيث يربط البلدين الجوار الجغرافي، واللغة المشتركة، والمعابر البرية، ودائما ما يصرح المسؤولون في الجانبين أن البلدين مكملان لبعضهما، ويشيرون باستمرار إلى قوة العلاقة بين البلدين.

وبلغ حجم التجارة بين البلدين خلال العام الماضي نحو 862 مليون دولار، منها 496 مليون دولار صادرات مصرية للسودان، و366 مليون دولار واردات حيث تتضمن اهم بنود التبادل التجاري بين البلدين الكيماويات والمنتجات المصنعة والالات والمعدات والمواد الغذائية والمنسوجات ووسائل النقل والحيوانات الحية والمنتجات الزراعية.

فيما تتمثل اهم المنتجات التي تعتمد السودان على استيرادها بشكل كبير في الآلات والمعدات وسائل النقل- المنتجات الغذائية- السلع الكهربائية وذلك بالإضافة إلى بعض – المواد الكيماوية – الأدوية –الكهربائية المواد الخام.

كما يعتمد السودان بشكل كبير على إستيراد الأدوية والمعدات والمنتجات الطبية والصيدلية من الخارج ، وهو الأمر الذي يعد فرصة ذهبية أمام الشركات المصرية، حيث ان عدد الصناعات فى هذا المجال محدودة ولا تكفي، كما أن هناك أزمة حادة بذلك القطاع خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة خاصة في ظل التداعيات الناتجة جراء جائحة كورونا .

وتشير العديد من التقارير الحكومية إلى احتياج يحتاج إلى استيراد أدوية بقيمة 400 مليون دولار سنوياً، فيما يعاني من انكماش في إجمالي الناتج المحلي وتضخم اقتصادي.

وحول أبرز الدول المصدرة للأدوية والأجهزة الطبية للسودان هي “الأردن – مصر – السعودية- المملكـة المتحـدة- ماليزيـا – المانيا – فرنسا – سويسرا – ماليزيا – الهند – الصين – الإمارات – اسبانيا”.

ويوجد بالسودان نحو 27 مصنعا لإنتاج الدواء، العامل منها نحو 19 مصنعا فقط، وتعمل بنصف طاقتها، وتغطي حوالي 45 % من استهلاك البلاد من الدواء خاصة من أدوية المضادات الحيوية وأدوية الضغط والسكري. وتحتاج مصانع الدواء المحلية إلى نحو 10 مليون دولار شهريا لتغطية استيراد المواد الخام.

ولعل أبرز الاليات المتاحة أمام الشركات المصرية للتوسع التصديري بمجال الأدوية إلى السودان هو ضرورة المشاركة في المعارض الطبية الدولية المتخصصة المقامة في السودان، والتي تحتل أهمية كبيرة، مع ضرورة تقديم بعض التسهيلات للمستورد السودانى وذلك أسوة بما تقوم به بعض الشركات فى دول عديدة عند تعاملها مع السوق السودانى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.