صادرات مصر الغذائية إلى السنغال تسجل 9.6 مليون دولار خلال 8 أشهر

أعلنت مي خيري، المديرة التنفيذية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن ارتفاع إجمالي صادرات القطاع إلى السنغال خلال الفترة “يناير-أغسطس” من العام الحالي بنحو 37%، لتسجل ما قيمته 9.6 مليون دولار مقارنة بنحو 7 ملايين دولار خلال نفس الفترة من 2020.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم، تحت عنوان “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى السنغال”.

وأضافت خيري أن السنغال تحتل المركز الـ48 في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنّعة المصرية خلال 2020؛ حيث بلغت الصادرات ما قيمته 15 مليون دولار، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن نحو 10 سلع تستحوذ على 99% من إجمالي المنتجات المصدرة تصدرها “المخاليط العطرية” والتي تستحوذ على 36% من إجمالي الصادرات بما قيمته 5.2 مليون دولار، تليها “مشروبات من الشعير” مستحوذة على 19% بما قيمته 2.7 مليون دولار، وفي المرتبة الثالثة صادرات “البسكويت ومحضرات الحبوب” بنحو 12% بما قيمته 1.7 مليون دولار.

وأوضحت خيري أن صادرات مصر من “المكرونة” إلى السنغال بلغت العام الماضي نحو 1.4 مليون دولار مستحوذة على 9% من إجمالي الصادرات، تلاها “التبغ المصنع” بنسبة 9% بما قيمته 1.3 مليون دولار، فيما احتل “البصل المجفف” المرتبة السادسة من حيث السلع المصدرة بنسبة 5% بما قيمته 700 ألف دولار، و”ألبان ومنتجاتها” مستحوذة على 4% بما قيمته 500 ألف دولار، فيما استحوذت صادرات “العصائر” على 3%من إجمالي الصادرات بما قيمته 400 ألف دولار، تليها صادرات “محضرات الفاكهة” بنحو 2% بما قيمته 300 ألف دولار، فيما احتلت صادرات “النشأ” المرتبة العاشرة من السلع المصدرة مستحوذة على 1% بما قيمته 100 ألف دولار.

وأضافت خيري أن السوق السنغالي سوق واعد وسينظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والجهات المعنية بعثة تجارية خلال العام المقبل لعقد اللقاءات الثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها السنغالية، وسيتم الإعلان عنها قريباً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.