صادرات الحديد والأسمنت المصري إلى ليبيا تتراجع خلال يناير وفبراير

تراجعت صادرات منتجات الحديد والأسمنت والسيراميك إلى ليبيا خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، على خلفية حالة عدم الاستقرار السياسي الحالية، وذلك بعد زيادة كبيرة في صادرات القطاع إلى طرابلس خلال العام الماضي.

وكشفت بيانات المجلس التصديري لمواد البناء، أن صادرات الأسمنت تراجعت بنسبة 12% لتسجل 8.3 مليون دولار، مقارنة بـ9.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت البيانات تراجع صادرات الحديد إلى السوق الليبية بنسبة 73%، لتهبط إلى 936 ألف دولار، مقارنة بـ3.5 مليون دولار في شهر يناير وفبراير من العام الماضي، فيما تراجعت صادرات مصر من السيراميك إلى السوق بنحو 5%، لتهبط إلى 8.6 مليون دولار، مقارنة بـ9.1 مليون دولار في أول شهرين من العام الماضي.

وكان الهبوط الأكبر في صادرات الرخام والجرانيت، إذ تراجعت بنسبة 28%، لتهبط إلى 7.8 مليون دولار، مقارنة بـ10.7 مليون دولار.

في المقابل ارتفعت صادرات بعض سلع القطاع إلى ليبيا، وعلى رأسها المواد العازلة، التي بلغت نسبة نموها نحو 162%، لتسجل 1.2 مليون دولار، مقارنة بـ469 ألف دولار، كما ارتفعت صادرات الألومنيوم ومصنوعاته بنسبة 36%، إذ سجلت قيمة الصادرات 6.2 مليون دولار، مقارنة بـ4.6 مليون دولار في يناير وفبراير 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.