شركات الصرافة التابعة لأكبر 3 بنوك حكومية تجذب حصيلة من النقد الأجنبي بـ7.2 مليار جنيه

ارتفعت حصيلة ثلاث شركات صرافة تابعة لأكبر 3 بنوك حكومية هي البنك الاهلي المصرى ” الاهلي للصرافة ” ، وبنك مصر ” مصر للصرافة ” ، وبنك القاهرة ” كايرو للصرافة ” من النقد الأجنبي إلي نحو 7 مليارات و200 مليون جنيه ، منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الجارى .

من جانبه ، قال عبد المجيد محيي الدين – رئيس شركة الأهلي للصرافة في تصريحات لوكالة انباء الشرق الاوسط – إن حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الاجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت حتى نهاية عمل يوم امس ما قيمته 4 مليارات جنيه .

وأوضح أن حصيلة التنازلات أمس فقط بلغت ماقيمته 200 مليون جنيه ، منوها أن 65% من اجمالى المتحصلات كان من تنازل الدولار ، وتأتى عملات اخرى في المرتبة الثانية مثل عملات ” الريال السعودى والدرهم الاماراتى والعملة الاوروبية اليورو ” والباقى من عملات اقل تداولا .

وأكد رئيس شركة الاهلي للصرافة ، أن هناك اقبالا شديدا من جانب الجمهور في التنازل عن العملات الاجنبية والعربية ، لصالح الجنيه المصرى ، وذلك لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله ، وبالتالى يعمل على استقرار سوق صرف العملات والقضاء على السوق الموازية .

في السياق ذاته – كشف عادل فوزى رئيس شركة مصر للصرافة ” – عن حصيلة التنازلات من العملات الاجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري ، بلغت ما قيمته 2 مليارو850 مليون جنيه بنهاية عمل امس ، وذلك منذ قرارات البنك المركزى الاخيرة في 6 مارس ، وذلك من خلال 71 فرعا تتواجد في انحاء الجمهورية .

وأوضح فوزى في تصريحات لوكالة انباء الشرق الاوسط – ان الدولار يستحوذ على النصيب الاكبر من التنازلات بنسبه 62% ، يليه العملة الاوروبية اليورو بنسبه 17٪ ، ثم الريال السعودى بنسبه 15 ٪ ، ثم الجنيه الاسترلينى بنسبه 1.4٪ ، ثم الدرهم الاماراتى بنسبه 1٪ ، ثم باقى العملات الاخرى بنسبه 1.5٪ .

واكد عادل فوزى – أن هناك اقبالا شديدا من جانب الجمهورللتنازل لبيع العمله الاجنبيه من خلال القنوات الشرعيه فى البنوك وشركات الصرافه ، وذلك لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله .

وفي السياق ذاته أكد محمد رجائي – رئيس شركة ” كايرو للصرافة ” لوكالة انباء الشرق الاوسط – ان حصيلة التنازلات من العملات الاجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري ، بلغت ما قيمته 331 مليون جنيه ، وذلك من خلال عدد 12 فرعا على مستوى الجمهورية .

واوضح ان وجود سعر موحد ساعد في القضاء على السوق الموازية ، وزيادة التنازلات عن العملة الاجنبية لصالح الجنيه المصرى .

تجدر الاشارة – الى أن سعر الدولار في البنك الاهلي المصرى سجل 47.23 جنيه للشراء ، و 47.33 جنيه للبيع ، وفي بنك مصر سجل سعر الدولار 47.23 جنيه للشراء ، و 47.33 جنيه للبيع ، وفي بنك القاهرة سجل 47.23 جنيه للشراء ، و 47.33 جنيه للبيع .

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى قد قررت فى اجتماعها الاستثنائى يوم 6 مارس ، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.