سفير مصر بجنوب إفريقيا: نستهدف زيادة الاستثمارات وإزالة معوقات التبادل التجاري مع بريتوريا

قال السفير أحمد الفاضلي سفير مصر في دولة جنوب إفريقيا أنه يجري العمل حاليا على زيادة الاستثمارات  المصرية  في جنوب إفريقيا عبر خطوات مختلفة.

وأضاف علي هامش المعرض الإفريقي للتجارة البينية 2021 أن الاستثمارات المصرية في جنوب إفريقيا تتركز في مصانع لشركات مصرية لحافلات النقل  ومصنع آخر لإنتاج أجهزة التليفزيونات مشيرا إلي أن التبادل التجاري بين مصر وجنوب أفريقيا  مازال يتراوح بين ١٠٠ مليون إلى ٣٠٠ مليون دولار سنويا وهو رقم لا يرقى لمستوى الطموحات بين الدولتين.

وأشار إلي إن التحديات التي تقف أمام نمو التبادل التجاري بين مصر وجنوب إفريقيا مختلفة ومن أهمهم وجود سلع بأسعار تستطيع المنافسة فضلا عن ارتفاع تكلفة الإنتاج والنقل والشحن والجمارك، وهي تحديات يتم التعامل معها تدريجيا.

وأضاف السفير أحمد الفاضلي سفير مصر في دولة جنوب إفريقيا أن  اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية ستساهم في تراجع تكلفة الجمارك بعد المضي  قدما في التصديق عليها من الدول الإفريقية حيث  زيادة حجم التجارة سيفرض نشأة خطوط نقل مباشرة تخفف تكلفة إنتاج السلع وتصديرها من مصر للدول الإفريقية.

وذكر  أن من بين التحديات كذلك نفاذ سلع مثل الأدوية والتي تتطلب التسجيل، والإفراج عن صادرات زراعية من الحجر الزراعي، وهي مشكلات غير متصلة بالتعريفات الجمركية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.