ستاندرد تشارترد يمول مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر بـ566.4 مليون دولار

اعلن بنك ستاندرد تشارترد، بالتعاون مع مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية، عن تقديم تمويلاً بقيمة 566.4 مليون دولار أمريكي موافقاً للشريعة الإسلامية ومدعوماً من وكالة ائتمان الصادرات، لصالح الشركة السعودية للكهرباء لتسهيل مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر.

وبحسب بيان صحفي اليوم، سيتم ضمان التمويل لمدة 14 عاماً من قبل وكالة ائتمان الصادرات السويدية، وتموله مؤسسة ائتمان الصادرات السويدية. ويتوافق هذا التمويل الهام مع أحكام الشريعة الإسلامية لمرابحة السلع.

ويعتبر مشروع الربط الكهربائي المشروع الأول من نوعه وعلى نطاق واسع لتيار الجهد العالي المستمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لربط شبكات الكهرباء. وسيتيح المشروع لكلٍ من المملكة العربية السعودية ومصر تبادل ما يصل إلى 3000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

ومن المتوقع أن يتم إنجاز مشروع الربط بحلول العام 2026، وسيدعم تدفق الطاقة في اتجاهات متعددة، من مدينة بدر في مصر إلى المدينة المنورة مروراً بمدينة تبوك في المملكة العربية السعودية.

كان البنك من بين المؤسسات المالية الأخرى التي قدمت 3 مليارات دولار أمريكي كجزءٍ من القرض المشترك الذي يمتد لخمس سنوات، مما يدل على التزام ستاندرد تشارترد بدعم المملكة العربية السعودية ومصر ولعب دورٍ رئيسيٍ في تنميتهما الاقتصادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.