جنوب أفريقيا تتلقى 2.2 مليون جرعة لقاح من «فايزر – بيونتيك» خلال أيام

تكثف جنوب أفريقيا الجهود لمواجهة وباء «كوفيد – 19»، مع عودة الإصابات إلى الارتفاع، وتستعد لتلقي 2.2 مليون جرعة لقاح من شركة «فايزر – بيونتيك» خلال الأيام المقبلة قدمتها الولايات المتحدة، لتضاف إلى 5.6 مليون جرعة منحتها في يوليو الماضي.

وتأتي الجرعات الجديدة في الوقت الذي تواصل فيه البلاد محاربة عودة ظهور عدوى «كورونا» في ظل سباق لتحصين 67 في المائة من الجنوب أفريقيين البالغ عددهم 60 مليوناً بحلول فبراير (شباط) من العام المقبل، وفق وكالة «أسوشيتد برس».

 

واشترت جنوب أفريقيا بالفعل 40 مليون جرعة من لقاح «فايزر – بيونتيك»، بالإضافة إلى 31 مليون جرعة من لقاح «جونسون آند جونسون»، التي يتم تسليمها بشحنات كبيرة من الخارج ومن مصنع في جنوب أفريقيا.

 

وأفاد وزير الصحة جو بهلا، بأن جنوب أفريقيا قامت بتلقيح أكثر من 5.4 مليون شخص بشكل كامل بلقاح «جونسون آند جونسون» ذي الجرعة الواحدة ولقاح «فايزر» ذي الجرعتين، وقامت بتوزيع أكثر من 11 مليون جرعة لقاح.

 

وتسارعت وتيرة حملة التطعيم في جنوب أفريقيا، الأسبوع الماضي، بعد أن زادت أعداد المؤهلين للتطعيم الذين وصلت أعمارهم 18 عاماً، مما يضمن أن جميع البالغين يمكنهم الآن الحصول على اللقاحات.

 

في هذا السياق، قال وزير الصحة الجنوب أفريقي، «كانت استجابة شبابنا رائعة أكثر من 560.000 سجلوا للتلقيح في اليوم الأول، وقمنا بتلقيح 81.000 منهم في اليوم الأول. لقد ارتفعت أرقام نهاية الأسبوع كثيراً، وتجاوز متوسط التطعيمات اليومية لدينا 240 ألفاً».

 

استطرد بهلا أن جنوب أفريقيا أعطت خلال اليومين الماضيين لقاحات لأكثر من 260 ألف شخص كل يوم، مما جعلها أقرب إلى هدفها المتمثل في 300 ألف لقاح يومياً.

 

وقال إن الزيادة التي تشهدها جنوب أفريقيا في الإصابات مدفوعة بمتحور «دلتا». وأضاف بهلا أنه من الضروري أن تقوم البلاد بتلقيح أكبر عدد ممكن من الناس قبل موجة الارتفاع المقبل، التي قد تكون في نوفمبر (تشرين الثاني).

 

وخلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، سجلت جنوب أفريقيا أكثر من 12700 إصابة جديدة، بما في ذلك 357 حالة وفاة. وبشكل عام، توفي ما يقرب من 81000 شخص، وفقاً للأرقام الرسمية. لكن مراقبين يرجحون أن العدد الفعلي للوفيات الناجمة عن «كوفيد – 19» أكثر من الحصيلة الرسمية بحوالي ثلاثة أضعاف.

 

وسجلت جنوب أفريقيا حتى الآن أكبر عدد إصابات بـ«كورونا» في أفريقيا، حيث بلغت الحالات المؤكدة 2.7 مليون حالة تمثل حوالي 35 في المائة من 7.6 مليون حالة تم الإبلاغ عنها من قبل جميع دول أفريقيا، البالغ عددها 54 دولة، رغم أن سكان جنوب أفريقيا يمثلون 4.6 في المائة فقط من سكان القارة البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.