جنوب أفريقيا تترأس مجلس الأمن خلال ديسمبر

تترأس دولة جنوب أفريقيا مجلس الأمن عن شهر ديسمبر القادم خلفا لرئاسة سانت فنسنت وجزر جرينادين خلال شهر نوفمبر

وخلال رئاستها لمجلس الأمن اختارت سانت فنسنت وجزر جرينادين إجراء مناقشة مفتوحة حول “الدوافع المعاصرة للنزاع وانعدام الأمن”، في إطار أجندة بناء السلام واستدامة السلام. وترأس رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر جرينادين، رالف جونسالفيس. بمشاركة نائبة الأمين العام أمينة محمد؛ الرئيس التنفيذي للشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا إبراهيم ماياكي ؛ نائب رئيس جامعة جزر الهند الغربية السير هيلاري بيكلز؛ ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي السفير منير أكرم (باكستان).

كما تم تقديم إحاطة نصف سنوية، و مشاورات، حول القوة المشتركة للمجموعة الخماسية لمنطقة الساحل (FC-G5S) ، التي أنشأتها بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر (G5 Sahel) في عام 2017 لمكافحة الإرهاب. والجماعات الإجرامية في المنطقة.

بالإضافة الى عقد عدة اجتماعات بشأن الصومال، واتخاذ المجلس قرارا حول نظام الجزاءات المفروضة على الصومال الذي سينتهي في 15 نوفمبر، بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن يعقد المجلس اجتماعا بشأن تنفيذ ولايتي بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال وبعثة الاتحاد الأفريقي.

كما عقد مجلس الامن اجتماعات بشأن ليبيا  ، و إحاطة إعلامية عن المحكمة الجنائية الدولية من قبل المدعي العام وإحاطة ومشاورات حول بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا و تجديد ولايتي بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (جمهورية أفريقيا الوسطى) وقوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي (أبيي).

هذا بالإضافة الى الاجتماعات المنتظمة حول سوريا واليمن والوضع في الشرق الأوسط ، بما في ذلك قضية فلسطين، هي أيضًا كانت ضمن برنامج عمل نوفمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.