تونس تطلق مشروع الهيدروجين الأخضر فى خدمة التنمية المستدامة

أطلقت تونس، مشروع “الهيدروجين الأخضر في خدمة التنمية المستدامة والاقتصاد الخالي من الكربون” وذلك خلال ورشة نظمتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالتعاون مع وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية.

ويهدف المشروع، الذي يعد الالتزام الأول لتونس من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر، إلى وضع إطار ملائم لخلق سلسلة قيم ترتكز على الطاقات المتجددة وتساعد على إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في البلاد.

وسيتم تنفيذ المشروع الذي تدعمه الوزارة الألمانية الفيديرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية من خلال الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالتعاون مع وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية، حيث يمكن إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال استخدام الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات المتجددة (الرياح، الطاقة الشمسية، الطاقة الهيدرومائية”، وهو عبارة عن عملية لتقسيم الماء إلى مكوناته “الهيدروجين والأكسجين”، وبالتالي فإنتاجه يتم بتقنية خالية من الكربون ومن أي ملوثات للهواء.

كما يمتاز الهيدروجين الأخضر بخلوه من الغازات المسببة للاحتباس الحراري مما يجعله طاقة نظيفة كليا بامكانها مساعدة تونس على تحقيق أهدافها في مجال الحياد الكربوني، كما يسهل تخزينه وتوزيعه حسب الطلب مما يشكل عاملا محفزا للتصدير.

ويرتكز مشروع الهيدروجين الاخضر الذي تم إطلاقه اليوم في تونس على أربعة محاور وهي: إعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر ودعم خلق اقتصاد الهيدروجين الأخضر ودعم البحوث والتكوين والابتكار، وخلق مركز تكنولوجي تونسي/ألماني للهيدروجين الأخضر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.