بورصة مصر تتصدر ارتفاعات البورصات العربية خلال تعاملات أكتوبر

سيطر الصعود على 4 بورصات عربية خلال تداولات شهر أكتوبر بفعل ارتفاعا أسعار النفط الذي سجل أول مكاسب شهرية منذ مايو الماضي إضافة لتفاؤل المتعاملين بموسم نتائج أعمال الشركات المدرجة رغم استمرار الأزمة الجيوسياسية والاقتصادية عالميا.

وتدعمت البورصة المصرية  والتي تصدرت الارتفاعات بالمنطقة في تلك الفترة بحصول البلاد على قرض جديد من صندوق النقد إضافة لاجراءت المركزي الأخرى بسعر الصرف وأسعار الفائدة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 خلال جلسات شهر أكتوبر بنسبة  15.72 % ليغلق على 11372 نقطة، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان بنسبة 0.05%.

وقال محمود عطا مدير الاستثمار لشركة يونيفرسال لتداول الأوارق المالية، إن رفع الفائدة وتخفيض قيمة عملة الجنية أمام الدولار دفعت البورصة لارتفاعات قياسية في الجلسات الأخيرة من أكتوبر ومن ثم رفع المكاسب الشهرية لأغلب الأسهم القيادية. ورجّح أن تستمر البورصة في الصعود في ظل إعادة تسعير الأسهم بأقل من قيمتها الحالية بسب السعر الجديد للعملة وهو الأمر الذي فتح شهية المؤسسات الأجنبية للعودة للتمركز بالأسهم.

من جانبه، قال إبراهيم الفيلكاوي خبير أسواق الأسهم، إن أغلب بورصات المنطقة تأثرت سلباً بحالة عدم اليقين التي لا تزال تسيطر على المناخ الاستثماري العام في ظل مواجه الاقتصاد العالمي تحديات تتمثل باستمرار الصراع الروسي الأوكراني وتراجع النمو في الصين وارتفاع معدلات التضخم التي أدت الى اتباع البنوك المركزية العالمية سياسة مالية أكثر تشددا.

ورجّح أن تشهد أسواق المنطقة المزيد من التذبذبات في الفترة القادمة في ظل المناخ العالمي المتقلب والتفاف اهتمامات المتعاملين بالطروحات الأولية القوية التي تشهدها أسواق الإمارات خاصة.قفز مؤشر سوق أبوظبي خلال شهر أكتوبر7% مع قفزات قوية خلال الشهر المنصرم لبعض الأسهم البارزه منها «طاقة» الذي ارتفع 32.78% كما وزاد «ملتيبلاي» 29%   وذلك بعد أن استحوذت المجموعة الإمارتية ملتيبلاي على حصة 7.3% في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة بقيمة 10 مليارات درهم. كما ارتفع «العالمية القابضة» 13.4% بالغا اعلى مستوى حققه على الإطلاق، كما ارتفع «طيران أبوظبي» 38.48%.

سجل سوق الأسهم السعودية- تداول، أداء إيجابيا خلال شهر أكتوبر”تاسي” بنسبة 2.3%،إلى مستوى 11,667.8 نقطة قطاع البنوك الذي صعد 3.46%، وسجل قطاع الاتصالات ارتفاعا نسبته 3.39%، وارتفع قطاع المواد الأساسية 2.8%. وصعد مؤشر السوق الأول بالبورصة الكويتية خلال الشهر بنسبة 3.03% ليغلق التعاملات عند النقطة 8190.94، رابحاً 241.08 نقطة عن مستواه نهاية سبتمبر السابق.

وفي المقابل، تراجعت 4 بورصات عربية أخرى خلال ذات الشهر يتصدرها سوق مسقط المالي بنسبة 3.3% تلاه مؤشر بورصة قطر بنسبة 2.2% مع هبوط أسهم البنوك والاتصالات بنسب تتراوح مابين 2% و9%.

وانخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.2% إلى مستوى 3331.76 نقطة مع ضغوط بيعية تعرضتها بعض الأسهم الكبرى وأبرزها سهم «دبي الإسلامي» المتراجع  2.67% وتراجع «إعمار للتطوير» 6.75% ونزل «دبي للاستثمار» 6.4% وسهم شركة «دبي المالي» 3.37%، فيما زاد سهم «إعمار العقارية» 4.6% و«تيكوم» 1.3% .

وتراجع مؤشر بورصة البحرين خلال تداولات الشهر الماضي بنسبة 0.97%.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.