بنك التنمية الأفريقي يبحث سبل دعم جهود مصر لضمان نجاح قمة المناخ

يزور وفد بنك التنمية الأفريقي برئاسة كيفين كاريوكى نائب رئيس البنك، مصر، خلال الفترة من 13 حتى 17 مارس الجاري لإجراء مباحثات موسعة مع عدد من المسئولين المصريين، تتناول سبل تعزيز التعاون لضمان نجاح قمة المناخ كوب 27 المقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر القادم.

ومن جانبه قال كاريوكي في تصريحات صحفية، إن بنك التنمية الإفريقي سوف يتعاون مع الحكومة المصرية للبناء على النتائج التى تحققت فى مؤتمر المناخ الذى استضافته مدينة جلاسكو الاسكتلندية لضمان نجاح مؤتمر المناخ القادم بشرم الشيخ، مشيرًا إلى أنه كان من الضروري البدء في مناقشات مبكرة مع مصر والشركاء الرئيسيين والمعنيين فى ذلك الصدد، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف، أن مشاركة البنك مع الحكومة المصرية تستهدف تعزيز برنامج عمل جلاسكو إلى شرم الشيخ بشأن الهدف العالمي الخاص بالتكيف مع التغيرات المناخية وتأمين مستقبل آمن ومرن لكوكب الأرض، مشيراً إلى أنه سيتم مناقشة أيضاً إنشاء منصة للحوار مع الدول الأفريقية حول تطوير موقف مشترك بشأن تغير المناخ وتقوية صوت إفريقيا في قمة كوب 27 القادمة.

ومن المقرر أن يلتقى نائب رئيس بنك التنمية الفريقى أيضاً مع ممثلين لمجموعة البنك الدولي والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية وصندوق النقد الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك التنمية الاسلامى ووكالات الأمم المتحدة لاستكشاف نهج مشترك للبناء على النتائج التي تحققت خلال قمة جلاسكو وتحديد القضايا والاولويات التي ستركز عليها قمة المناخ القادمة بشرم الشيخ وسبل توفير الدعم لمصر في ذلك الصدد.

وتركز النتائج التي تم التوصل إليها خلال قمة جلاسكو مجموعة من القرارات من بينها تعزيز الجهود والمواقف المرنة لمواجهة تغيرات المناخ، وتقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال تنفيذ خطط انتقال الطاقة العادلة وتوفير التمويل اللازم لكليهما.

ويناقش وفد البنك الأفريقي للتنمية خلال الزيارة، طرق عرض المبادرات الرائدة في مصر لدفع عجلة التحول الأخضر، بما في ذلك الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 التي تم إطلاقها مؤخراً، وكيفية تطبيقها في البلدان النامية، بما في ذلك في إفريقيا.

وأشار كاريوكي، إلى أن مصر بذلت جهوداً فعالة وضخمة لمواجهة التداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية وخاصة على قطاعات الطاقة والنقل والنفايات والمياه والصناعة والزراعة، كما استثمرت بشكل كبير في طرح تدابير لتعزيز قدرتها على مواجهة التغيرات المناخية، لافتاً إلى أنه من المهم إبراز هذه الإنجازات.

وقال، إن بنك التنمية الإفريقي كان شريكاً استراتيجياً لمصر فى جهود مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها، مشيراً إلى أن البنك وفر قروضا واستثمارات بقيمة مليار دولار خلال الفترة من 2007 – 2021.

وأضاف أن بنك التنمية الأفريقي قام منذ بدء أنشطته التمويلية في مصر عام 1974 بتمويل أكثر من 105 مشاريع بقيمة 6.6 مليار دولار، في مجالات تطوير البنية التحتية (النقل ، والكهرباء، وإمدادات المياه والصرف الصحي)، والزراعة، والاتصالات، والتمويل، والصناعة، والقطاعات الاجتماعية والاصلاحات الاقتصادية والمؤسسية وبناء القدرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.