بلومبرج: أكسس بنك النيجيري بصدد تنفيذ صفقة استحواذ لتوسيع انتشاره بأفريقيا

بدأ أكسس بنك –  Access Bank، أكبر بنك في نيجيريا محادثات حول استحواذ محتمل على أصول مملوكة لشركة “أطلس مارا”، لتوسيع انتشاره في بقية أنحاء أفريقيا، وفقاً لوكالة بلومبرج.

قالت مصادر أن “أكسس بنك” مهتم بأعمال “أطلس مارا” في بوتسوانا وزيمبابوي وزامبيا، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم، لأن الأمر بعيد عن العلن وقالوا، إن المداولات في مراحل أولية، ولم يتم اتخاذ قرار نهائي.

ونجحت المحادثات، سيتبقى لـ”أطلس مارا”، المملوكة من قبل المصرفي الأمريكي “بوب دايموند”، أكبر استثمار لها في أفريقيا، وهي حصة 49.97% في “يونيون بنك أوف نيجيريا”. وتمثل الصفقة المحتملة ثاني صفقة بين “أطلس مارا”، و”أكسس بنك”، بعد أن وافق الأخير على شراء “وحدة “أطلس مارا” في موزمبيق مع نهاية سبتمبر.

وفي حين امتنع ممثلو الطرفين عن التعليق، فقد تم إدراج زامبيا ضمن عمليات “أطلس مارا” المتوقِّفة في تقرير أرباح النصف الأول من العام الحالي.

ويتسم نشاط “أطلس مارا”، التي فقدت 96% من قيمتها منذ إدراجها في بورصة لندن عام 2013، بأنها تخرج من الأسواق، أو تبحث عن شركاء في البلدان التي لا ترى فيها فرصاً لجمع الأموال أو جني الأرباح، فقد وافقت الشركة الأسبوع الماضي على بيع وحدتها في رواندا وتنزانيا إلى “مجموعة كي سي بي KCB Group” الكينية.

ويعتزم “أكسس بنك” الوجود في 22 دولة أفريقية على مدى السنوات الخمس القادمة، ويعمل حالياً في نيجيريا وسيراليون وغامبيا وغانا ورواندا وزامبيا والكونغو. كما استثمر مؤخَّراً في “غروبنك Grobank”، التي تعد “فيرفاكس أفريقيا القابضة Fairfax Africa Holdings” ضمن مساهميها. في وقتٍ قال الرئيس التنفيذي لـ”أكسس بنك”، إنه يستهدف أيضاً، أنجولا والسنغال وليبيريا وساحل العاج، لتحقيق النمو.

وقالت “أطلس مارا” الأسبوع الماضي، إنها تجري محادثات مع حاملي السندات القابلة للتحويل، البالغة قيمتها 81 مليون دولار، المستحقَّة في 31 ديسمبر، فضلاً عن دائنين آخرين؛ “فيما يتعلق بمجموعة من الخيارات لمعالجة آجال استحقاق الديون القادمة”.

ويأتي تفكك “أطلس مارا” بعد أن أخطأ “بوب دايموند”، 69 عاماً، في تقدير المنافسة، ودفع مبالغ زائدة مقابل عمليات الاستحواذ. في حين أدى فيروس كورونا لتسريع الحاجة إلى تغيير تموضع الشركة.

وتم استبدال “بوب باركليز” كرئيس لمجلس إدارة “أطلس مارا”، إذ حل مكانه أوائل العام الماضي “مايكل ويلكرسون”، رئيس مجلس إدارة “فيرفاكس أفريقيا” التي تمتلك 49% من الشركة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.