الجمارك المصرية تؤكد تحديد سعر الدولار الجمركي بهدف منع رفع الأسعار

أكد الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، أن تحديد سعر الدولار الجمركي بنحو 16 جنيهًا على السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج ولمدة، يأتي للحفاظ على المنتج الوطني ومنع رفع الأسعار.

وأوضح الشحات غتوري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، أن تحديد سعر الدولار الجمركي يستمر لمدة شهر، وبعد ذلك يتم إعادة التقييم مرة أخرى.

وأشار، إلى انخفاض الواردات المصرية من روسيا وأوكرانيا والتي تقل تدريجيًا بسبب ظروف الحرب الدائرة هناك، موضحا أنه تم إيقاف استيراد القمح من الخارج.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك، أن الدولة تعمل على توفير البدائل للمنتجات الروسية والأوكرانية التي كانت تستوردها مصر لتوفير ما تحتاجه الأسواق.

ونوه، بأنه تم إيقاف مستورد مصري ومصدر أجنبي عن التعامل ووضعهم على القائمة السوداء لاستيراد سلع مجهولة المصدر، مشددًا على أن المصدر الأجنبي عليه أن يلتزم بالمعايير التي يحددها المستورد المصري وفقا لضوابط تضعها الجمارك المصرية.

ولفت الشحات غتوري، إلى أن متوسط الإفراج الجمركي عن الشحنات من 2 إلى 5 أيام على الأكثر، موضحا أن التهريب الجمركي مستمر ولن ينتهي ولكنه يقل بسبب المكافحة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.