الجزائر تبدأ التحضير لاستضافة مؤتمر أفريقي للمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة

قال ياسين المهدي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة الجزائرية، المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، إنه يجرى التحضير لعقد مؤتمر أفريقي للمؤسسات الناشئة بالجزائر بهدف تشجيع الصناديق الاستثمارية الأجنبية على الاستثمار ببلاده في هذا المجال.

وأوضح المهدي في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن وزارته تعد مشروع قانون متعلق باقتصاد المعرفة، سيتم عرضه على الحكومة خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف، أن مشروع القانون الجديد سيحدد بكل دقة الاستراتيجية الجزائرية لدعم اقتصاد المعرفة على المدى الطويل لمدة 15 عاماً، مشيراً إلى أن أجهزة وزارته تعكف على صياغة المواد القانونية الخاصة بالمحاور السبعة التي يتضمنها مشروع القانون.

ونوه المهدي، بأن هذه المحاور تتمثل في تمويل الابتكار، ودعم البحث والتطوير، والملكية الفكرية، والحوكمة والمنظومتين التعليمية والتدريبية، فضلا عن الاقتصاد الرقمي ونقل التكنولوجيا.

وأشار الوزير الجزائري، إلى أنه بالنسبة للتحفيزات المقدمة للمؤسسات الناشئة، ويتضمنها مشروع القانون الجديد، إنشاء برنامج جديد لفائدة أصحاب المشاريع المبتكرة، يمكنهم من الاستفادة من المساعدة المالية والفنية، وكذلك تحمل الدولة لتكاليف براءة الاختراع والملكية الفكرية للمؤسسات الناشئة، إلى جانب تحملها تكاليف مشاركة هذه المؤسسات في مختلف المعارض للترويج لمنتجاتها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.