التنمية المحلية تعلن اختيار الأمم المتحدة برنامج تنمية صعيد مصر من أفضل الممارسات في مكافحة الفقر

أعلن محمود شعراوي وزير التنمية المحلية المصري، إدراج برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتي قنا وسوهاج بمنصة “أفضل الممارسات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة”، التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة.

وأكد محمود شعراوي، في بيان صادر اليوم الخميس، أن اختيار الأمم المتحدة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، جاء لما حققه البرنامج كنموذج للتنمية المحلية المتكاملة لدفع عجلة التنمية في المناطق الأكثر احتياجاً بصعيد مصر، اتساقاً مع أهداف التنمية المستدامة الأممية والمحلية.

وقال إن الوزارة تشرف على تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر منذ يناير 2018، والذي يتم تمويله من الحكومة المصرية والبنك الدولي بمبلغ قرابة المليار دولار.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن البرنامج يهدف إلى دعم التنمية الشاملة في الصعيد لتكون أكثر جذباً للاستثمار وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال للمستثمرين وتحسين مستوى الخدمات للمواطنين لدفع عجلة التنمية.

وأضاف أنه تم التوجيه بتعميم البرنامج على محافظات الصعيد، وتم بالفعل المد الجغرافي للبرنامج ليشمل محافظتي أسيوط والمنيا خلال شهر مارس 2021.

وأكد أن البرنامج يمثل نموذجاً للتنمية الإقليمية والمحلية المتكاملة من خلال تعاون وتكامل بين مؤسسات الدولة المعنية، وعلى رأسها وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية والتعاون الدولي والصناعة، لتحقيق التنمية الاقتصادية المحلية من خلال دعم الميزات النسبية والتنافسية للمحافظات في إطار من اللامركزية المالية والإدارية.

وأشار الوزير، إلى أن إدراج برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر كان بناءً على عدة اعتبارات تتمثل في إبراز جهود الحكومة المصرية في تحقيق التنمية المستدامة، والتركيز على المبادرات المعنية بالفئات الأكثر احتياجاً إلى جانب تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع وأثرت بالإيجاب في حياة المواطنين.

ونوه محمود شعراوي، بأن إدراج البرنامج بمنصات الأمم المتحدة يعد اعترافاً دولياً بنجاح التجربة المصرية، وإشادة بالجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية، ووزارة التنمية المحلية خاصة لإحداث تغيير شامل في ملامح الوضع التنموي اقتصادياً واجتماعياً لدفع عجلة التنمية في المناطق الأكثر احتياجاً بصعيد مصر.

ووفق ما رصدته الأمم المتحدة لمتابعة مؤشرات الاقتصاد والعدالة الاجتماعية لعام 2021، حيث تم تصنيف برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بأنه يُعد من ضمن أفضل الممارسات التي قامت بها الحكومة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال رصد خطة الأنشطة المختلفة التي تم تطبيقها بمحافظتي سوهاج وقنا.

وتم نشره على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة (https://sdgs.un.org/partnerships/upper-egypt-local-development-program-ueldp)، والبرنامج يعمل بشراكة بين خمس وزارات هي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتنمية المحلية والتجارة والصناعة والمالية والتعاون الدولي.

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى تحقيق البرنامج من خلال أنشطته المختلفة لتسع مؤشرات من أهداف التنمية المستدامة والتي تضم كلاً من القضاء على الفقر والصحة الجيدة والرفاهة والمساواة بين الجنسين والمياه النظيفة والنظافة الصحية والطاقة النظيفة بأسعار معقولة والعمل اللائق ونمو الاقتصاد والصناعة والابتكار والهياكل الأساسية والحد من أوجه عدم المساواة وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.