“التنمية الإفريقي”: توفير 8.9 مليار دولار لصالح الدول الإفريقية منخفض الدخل

وافق الشركاء بصندوق التنمية الإفريقي على الالتزام بحزمة مالية إجمالية قدرها 8.9 مليار دولار لدورته التمويلية للفترة 2023 إلى 2025.

جاء ذلك خلال الجولة الرابعة والأخيرة من اجتماعات العملية السادسة عشرة لتجديد موارد صندوق التنمية الإفريقي التي استضافتها المغرب، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتعد هذه التعبئة أكبر عملية تجديد لموارد الصندوق في تاريخه، وذلك بعد عام من المفاوضات المكثفة والتوقعات الاقتصادية العالمية الصعبة.

كما يعد صندوق التنمية الإفريقي الذراع التمويلية الميسرة لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، إذ يقدم المنح والقروض الميسرة للبلدان ذات الدخل المنخفض في القارة.

وتشتمل حزمة عملية تجديد الموارد البالغة قيمتها 8.9 مليار دولار، على 8.5 مليار دولار من التمويل الأساسي لصندوق التنمية الإفريقي، و429 مليون دولار لفائدة نافذة العمل المناخي المنشأة حديثًا.

ويمثل التمويل الأساسي للعملية السادسة عشرة لتجديد موارد صندوق التنمية الإفريقي زيادة بنسبة 14.24 بالمائة عن العملية الخامسة عشرة لتجديد موارد الصندوق البالغ قيمتها 7.4 مليار دولار.

وخلال الاجتماعات ساهمت الجزائر والمغرب في الصندوق للمرة الأولى، لينضموا بذلك إلى أنجولا ومصر وجنوب إفريقيا على قائمة الدول الإفريقية المساهمة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.