البنك التجاري الدولي

يعد البنك التجاري الدولي CIB مدرسة مصرفية متميزة نجحت في التألق بين بنوك كافة الأسواق الناشئة عبر الحصول على عدد من الجوائز التي تؤكد ذلك، بالإضافة إلى تربعه على عرش البنوك الخاصة، حيث يتصدر البنك قائمة أكبر البنوك الخاصة في مصر، كما يحتل البنك المركز العاشر على مستوى القارة الأفريقية وفقًا لتصنيف مجلة ذا بانكر الأمريكية، برأس مال قدره 2.943 مليار دولار، والمرتبة الثانية في قائمة أفضل خمس بنوك بأفريقيا من حيث النمو.

وجاء البنك التجاري الدولي في المركز 369 عالميًا في تصنيف المجلة ذاتها لأفضل 1000 بنك في العالم للعام الجاري 2020، متقدمًا 179 مركزًا دفعة واحدة عن تصنيف العام الماضي، وذلك تكليلًا لنجاحاته التي حققها على مستوى النتائج المالية خلال العام الماضي.

هذا كما حصل البنك التجاري الدولي CIB على العديد من المراكز المتقدمة الأخرى، من بينها؛ تصنيفه بالمركز 28 بقائمة مجلة فوربس الأمريكية لأكبر 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020.

معدلات نمو متميزة

نجح البنك التجاري الدولي CIB في تحقيق هذه المكانة المتقدمة على المستويين الأفريقي والعالمي في ظل نتائج الأعمال القوية التي أظهرت خلال العام الماضي ارتفاعًا في صافي الأرباح بنسبة 23.2% لتسجل نحو 11.8 مليار جنيه خلال 2019، مقابل نحو 9.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2018.

وارتفع عائد البنك من القروض والإيرادات المشابهة إلى نحو 42.6 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقابل 37.4 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة بنسبة نمو قدرها 13.9%، فيما بلغ صافي الدخل من العائد نحو 21.6 مليار جنيه في 2019 مقابل 18.1 مليار جنيه بنسبة نمو نسبتها 18.9%، وسجلت إيرادات البنك من الأتعاب والعمولات نحو 3.5 مليار جنيه خلال 2019، مقابل نحو 3.4 مليار جنيه بنسبة زيادة 1.4%، وسجل صافي الدخل من العائد نحو 2.3 مليار جنيه.

ويدير البنك محفظة ودائع عملاء تتجاوز 304 مليار جنيه بنهاية 2019، مقابل 285.3 مليار جنيه بنهاية عام 2018، بزيادة قدرها 19.1 مليار جنيه بنسبة 6.7%، هذا كما تبلغ قيمة القروض والتسهيلات الممنوحة للعملاء نحو 119.3 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، مقابل نحو 106.3 مليار جنيه بنهاية عام 2018 بزيادة 13 مليار جنيه بنسبة 12.2%.

جوائز البنك في 2020:

 أفضل ممول للنقد الأجنبي في مصر – جلوبال فاينانس

أفضل​ إدارة نقد وخزينة في مصر – جلوبال فاينانس

أفضل بنك في مصر – جلوبال فاينانس

أفضل بنك إقليمي في شمال إفريقيا – أفريكان بانكر

أفضل بنك في مصر – يورومني

توسعات البنك في أفريقيا

قام البنك التجاري الدولي CIB بالاستحواذ على نسبة 51٪ من بنك Bank) (Mayfair والذي تم تغيير اسمه ليكون (Mayfair CIB Bank Limited)، وذلك بعد موافقة مجلسي إدارة كِلا البنكين والحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المُختصة وعلى رأسها البنك المركزي المصري والبنك المركزي الكيني، حيث تأتي تلك الخطوة في إطار استراتيجية البنك التوسعية خارج مصر، وبالأخص في السوق الأفريقية.

وتبلُغ القيمة الإجمالية للصفقة 35.35 مليون دولار أمريكي سيتم استخدامها في زيادة رأس مال (Mayfair CIB Bank  Limited).

وتعد هذه الخطوة مُكَمِلة لخطط البنك التوسُعية في أفريقيا، والتي يسعى البنك من خلالها إلى استطلاع وتقييم فُرص الاستثمار المُتاحة في القارة الأفريقية له ولعُملائه، والاستفادة من جهود التكامُل الإقليمي والقاري ودعم التجارة البينية بين دول القارة خاصةً في ظل عضوية مصر وكينيا للسوق المُشتركة لشرق وجنوب والجنوبية أفريقيا (COMESA) واتفاقية التجارة الحُرة القارية الأفريقية.

ويتبع البنك التجاري الدولي CIB استراتيجية للتوسُع في القارة الأفريقية قائمة على ثقة البنك فيما تُتيحه القارة من فُرص نمو واعدة، حيث تمثل كينيا أول عملية استحواذ للبنك خارج مصر، وهو ما يعكس التزام البنك نحو زيادة التجارة بين الدول الأفريقية وبعضها لتُعد هذه الشراكة أحد السُبُل لتبادُل الخبرات بين السوقين، وتعزيز آفاق التعاون التي ستثمرها هذه الشراكة.

البنك التجاري الدولي عضوًا بـ “فريق عمل الاقتصاد الرقمي”

أصبح البنك التجاري الدولي هو المؤسسة المصرية الوحيدة التابعة للقطاع الخاص التي يتم اختيارها لعضوية “فريق عمل الاقتصاد الرقمي” (DETF)، وهو شراكة بين الاتحادين الأفريقي والأوروبي بهدف تحقيق التكامل وترسيخ أطر التعاون بين مختلف بلدان القارة الأفريقية.

ويتكون “فريق عمل الاقتصاد الرقمي” من مجموعة متنوعة من الأطراف ذات العلاقة، مثل الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات المالية وغيرها لتطوير السياسات والتوصيات اللازمة لإنشاء جهات تنسيقية على المستويات المحلية والإقليمية والقارية لضمان توحيد الجهود بين المبادرات قيد التنفيذ، وهو ما يؤكد على أهمية دعم مختلف بلدان القارة الأفريقية في رحلتها نحو التحول الرقمي، باعتبارها الأسرع نموًا في دعم وتبني خطط التحول الرقمي.

ويستهدف البنك من خلال “فريق عمل الاقتصاد الرقمي” إلى المساهمة في تأسيس اقتصاد رقمي يقوم على أربع ركائز رئيسية، وهي توفير خدمات الإنترنت فائق السرعة بأسعار معقولة للجميع، وضمان حصول جميع المواطنين على المهارات الرقمية الأساسية، وتمكين ريادة الأعمال الرقمية ومواصلة تطوير الاقتصاد الرقمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتعد هذه الخطوة تأكيد على مكانة البنك الرائدة وجهوده في تطوير القطاع المالي ودعم التحول الرقمي، حيث يتطلع البنك التجاري الدولي للقيام بدور فعال نحو تعزيز التكامل بين مختلف الدول، وبالتالي دعم التحول الرقمي في بلدان القارة الأفريقية لضمان توفير حياة أفضل للمواطنين في أنحاء القارة.

نبذة تاريخية عن البنك

تأسس البنك التجارى الدولى (CIB) عام 1975 بملكية مشتركة بين كل من البنك الأهلى المصرى (51%) وبنك تشيس مانهاتن (49%) تحت اسم “بنك تشيس الأهلى المصرى”، وفي عام 1987، وبعد قرار بنك تشيس بيع حصته من الأسهم، قام البنك الأهلى المصرى بزيادة حصته إلى 99.9%، وتغير اسم البنك إلى “البنك التجارى الدولى-مصر”، وظلت حصة البنك الأهلى المصرى تنخفض عبر عدة عروض عامة لتصل إلى 18.7%.

في عام 2006، قام كونسورتيوم بقيادة ريبلوود القابضة بالاستحواذ على حصة البنك الأهلى المصرى، وفي يوليو 2009، قامت أكتيس، بشراء حصة من أسهم البنك التجاري الدولي بلغت 9.1% لتصبح بذلك أكبر مساهم منفرد في رأسمال البنك.

فى مارس 2014، قامت أكتيس ببيع جزء من حصتها في البنك بلغت 2.6% وقد تمت عملية البيع من خلال البورصة المصرية لمجموعة متعددة من مديري المحافظ وصناديق الاستثمار الدولية، وفى مايو من نفس العام قامت أكتيس ببيع حصتها المتبقية في رأس مال البنك والتي تبلغ 6.5% إلي شركة فيرفاكس القابضة للخدمات المالية.

البنك التجارى الدولى (CIB) هو أكبر بنك قطاع خاص مصري، يعمل على تقديم مجموعة واسعة ومتميزة من المنتجات والخدمات البنكية لعملائه من الأفراد وأصحاب الثروات والمؤسسات والشركات بمختلف أنواعها.

يتدبر البنك التجارى الدولى حلول مناسبة ونزيهة لكافة الاحتياجات المالية لعملائه وبرؤية خبيرة في سوق المال والاستثمار. وبفضل علامته التجارية الرائدة، نجح البنك التجاري الدولي أن يكون الاختيار الأول لأكثر من 500 شركة عاملة في مصر مقدما لهم أفضل الحلول المالية. يحافظ البنك على بقائه كأكثر البنوك التجارية تحقيقاً للأرباح في مصر لأكثر من 40 عاما، وذلك بفضل إدارته التي تتبنى أعلى معايير الشفافية  والحوكمة الرشيدة بالإضافة إلى برامج التدريب المتميزة المقدمة للعاملين به.​

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.