الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية يطلقان منصة لتعزيز تشغيل المرأة

أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، منصة مشتركة لتشجيع المقاولات على تعزيز تشغيل المرأة وتقدمها المهني.

اضاف البيان أن هذه المنصة المشتركة، تهدف إلى فتح المجال أمام مجموعة من “المشغلين الأبطال” في المغرب الذين سيعملون على تعزيز التنوع داخل المقاولات واقتراح آليات لتعزيز توظيف النساء في القطاع الخاص، وفقا لوكالات.

وأشار البيان إلى أن الفجوة بين الرجال والنساء في سوق الشغل بالمغرب “لا تزال كبيرة”، حيث يشغل، في الواقع، 70 في المئة من الرجال مناصب في القطاع الرسمي، في حين عرف معدل مشاركة النساء في المجال المهني انخفاضا مستمرا في السنوات الأخيرة، إذ لا تتجاوز نسبة النساء التي تشغل وظائف رسمية 21 في المئة مقارنة ب 26 في المئة سنة 2004، حسب تقديرات منظمة العمل الدولية.

وقالت رئيسة لجنة المقاولة المسؤولة والمواطنة بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، سعدية سلاوي بناني، إن القطاع الخاص يضطلع بدور حاسم في تمكين المرأة من الحصول على فرص عمل أفضل.

أضافت أن قضية المساواة وتكافؤ الفرص، تضل على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه، قضية راهنة على الصعيد العالمي.

وتندرج الشراكة الجديدة بين المؤسستين، في إطار برنامج تشغيل النساء التابع لمؤسسة التمويل الدولية، وهي مبادرة تمتد لثلاث سنوات ترمي إلى تعزيز مشاركة المرأة في سوق الشغل. وقد تم تنفيذ هذا البرنامج بشراكة مع حكومة هولندا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.