الأمين العام للأمم المتحدة ينتقد عدم المساواة في توزيع لقاحات فيروس كورونا

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس سيطرة الدول الغنية على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وعدم المساواة في توزيعها بأنه أمر “لا أخلاقي” و”غبي”، مؤكدا أن ذلك يفتح الطريق لظهور متحورات قد تكون خطيرة.

وانتقد الأمين العام للأمم المتحدة عدم التوزيع العادل للقاحات ضد فيروس كورونا في بلدان العالم وسيطرة الدول الغنية عليها، واصفا الأمر بأنه “لا أخلاقي” و”غبي”، مؤكدا أن ذلك يفتح الطريق لظهور متحورات قد تكون خطيرة.

وقال غوتيريس في مؤتمر صحافي مشترك مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن عدم المساواة في الحصول على اللقاحات “هو أفضل حليف لوباء كوفيد-19”.

وأضاف أن ذلك “يسمح للنسخ المتحورة بالتطور بحرية مما يؤدي إلى وفاة ملايين آخرين وإطالة أمد الانكماش الاقتصادي”، مؤكدا أن “عدم تأمين توزيع عادل للقاحات ليس فقط مسألة لا أخلاقية، بل تنم عن غباء أيضا”.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد طلبت خلال العام الجاري أن تؤمن كل دولة تلقيح عشرة بالمئة من سكانها بحلول نهاية أيلول/سبتمبر. وقال غيبرييسوس إن “56 دولة أخفقت في تحقيق ذلك، لكن لم يكن ذلك بسبب خطأ من جانبها” بل بسبب نقص اللقاحات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.